الصحة والغذاء

الزبادي قبل الوجبات.. فوائد لا يعرفها الكثيرون

أوضح باحثون أن منتجات الألبان المخمرة عند تناولها يوميًا يمكن أن تحمي الشخص من التهاب الأمعاء وتوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى. وتشمل بعض الفوائد التي يمكن ملاحظتها مع الاستهلاك اليومي للزبادي تحسين صحة القلب وتقليل نسبة السكر في الدم وتقليل أعراض الاكتئاب.

وكشفت بعض الدراسات، وفقًا لموقع news-medical، أن الفوائد التي لوحظت في الزبادي ترتبط بارتفاع نسبة البروتين فيه، وكذلك بسبب محتواه من الفيتامينات والمستويات الغنية من “البكتيريا النافعة”. بالإضافة إلى وجود مستويات عالية من البوتاسيوم والفوسفور، واليود، والكالسيوم، والزنك، وغناه بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل: أ، د، هـ، ك، وكذلك فيتامينات ب القابلة للذوبان في الماء.

وأظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة ويسكونسن ماديسون أن الاستهلاك المنتظم للزبادي يمكن أن يقلل من التهاب الأمعاء، ويفيد في تحسين جدران بطانة الأمعاء عن طريق وقف إنتاج خلايا الالتهاب في القناة الهضمية.

وأظهرت دراستهم أن النساء اللواتي تناولن الزبادي قبل وجبة الإفطار الثقيلة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات كان لديهن مستويات أقل من التهاب الأمعاء مقارنة بأولئك اللاتي لم يتناولنه. وهذا بدوره يحمي النساء اللواتي يتناولن الزبادي من عدة أمراض مثل مرض التهاب الأمعاء والربو والتهاب المفاصل وما إلى ذلك. كما ساعد في تقليل أخطار الإصابة بالسمنة وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة طويلة الأمد. وأوضح الدراسة أن ثماني أونصات من الزبادي قليل الدسم قبل الوجبة يمكن أن يحسن التمثيل الغذائي بعد تلك الوجبة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي.

ووجدت الدراسة أيضًا أن تناول الزبادي قبل وجبات الطعام قادر على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين معالجة الجلوكوز في الجسم، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. وكذلك فإن الزبادي يمكن أن يقلل بسرعة من نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناوله.

وهناك عدد من الدراسات أجريت حول الفوائد الصحية للزبادي، من ذلك دراسة أجرتها جامعة بوسطن على حوالي 75 ألف فرد يعانون من ارتفاع ضغط الدم وراقبت نمط حياتهم ومعاييرهم الصحية لمدة ثلاثة عقود. ووجدوا أن تناول وجبتين على الأقل من الزبادي أسبوعيًا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم بنسبة 30 في المئة والرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة 19 في المئة. ورجح الباحثون أن يكون للكالسيوم والبكتيريا الجيدة التي تحتوي عليها الزبادي دور في تحسين صحة القلب. ووجد باحثون من جامعة تينيسي أيضًا في دراسة أن الزبادي يساعد في إنقاص الوزن، وكذلك يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم