الصحة والغذاء

الرياضة.. والوصفة السحرية

يحاول الكثير من الناس تجنب ممارسة التمارين الرياضية لأنهم يساوونها بالألم والعمل الشاق، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إنقاص وزنهم. إن ممارسة الرياضة هي جزء من الوصفة السحرية للحصول على جسم سليم وصحي. ومع ذلك، فإن العديد من برامج التمارين الرياضية تعتبر ممتعة ومسلية، ولكن ينبغي عليك البحث عنها.

لماذا الرياضة؟

يوصي العديد من الأطباء واختصاصيي الرياضة بالجمع بين تمارين القلب والأوعية الدموية وتمارين تقوية العضلات. ولكن ما هو التمرين الرياضي الذي يساعد على التخلص من الجلد المترهل الناتج عن فقدان الوزن؟ يفقد الجلد الطبيعي مرونته مع تقدم الشخص في العمر، ولذلك فإن الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين قد لا يكونون قادرين على التخلص من الجلد الزائد من دون جراحة. ولكن كل شخص هو حالة استثنائية، ولذلك فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة الجواب هو المحاولة.
يعتمد اختيار الشكل المناسب للتمارين على صحة كل فرد وقدرته الجسدية، ولهذا السبب بالذات لا بد لأي شخص يخطط للشروع في ممارسة برنامج رياضي أن يلتقي مع طبيبه أولاً حيث إنه من المرجح أن يقوم بفحص شامل للجسد قبل تنفيذ البرنامج. وبعد اكتمال الفحوصات يمكن للطبيب أن يوصي بأفضل نوع من البرامج الرياضية.

طريقة المشي:

المشي هو ممارسة مناسبة للأشخاص من جميع الأعمار. ومع ذلك، لا يمكن للمشي أن يحرق السعرات الحرارية إلا بمقدار الطاقة المستثمرة. لن يحرق المشي ببطء لمسافة ميلين أو ثلاثة السعرات الحرارية التي يحرقها المشي السريع مع تحريك الذراعين. وفي حين قد يكون من الصعب السير في كل حي أو على مدار السنة، فإن ذلك لا يعتبر سببًا كافيًا للإعفاء من المشي حيث قام العديد من الأطباء بتصميم عدد من برامج المشي المنزلية الناجحة.

رفع الأثقال:

رفع الأثقال رياضة مشهورة منذ عقود من الزمن. ولفترة طويلة، كان رفع الأثقال رياضة حكرًا على الرجال، ولكن الآن بدأت النساء برفع الأثقال وبناء العضلات حيث يستمتع البعض منهن بالطريقة التي يقوم من خلالها رفع الأثقال بنحت أجسامهن. وبسبب توفر معدات التدريب المتاحة لرفع الأثقال أصبح يمكن للجميع تقريبًا رفع الأثقال في بيوتهم.

الأيروبك:

نال الأيروبك شهرة منذ السبعينيات حيث ساعد ريتشارد سيمونز على جعل هذا الشكل من تمارين القلب والأوعية الدموية شعبيًا. وعلى الرغم من أن الأيروبك ليس تمرينًا جديدًا إلا أنه لا يزال فعالاً حيث يجمع بين المتعة والعمل الشاق. بالإضافة إلى ذلك، فقد ظهرت العديد من أقراص الفيديو للأيروبك في الأسواق، وقد تم تصميم كل تمرين للمساعدة على ضخ الدم ونبض القلب على المستوى الصحيح.

أشكال أخرى:

تشمل الأشكال الأخرى من الرياضة اليوغا وأشكالها، وقد أصبحت شعبية لسبب وجيه وهو أن معظم الناس يمكن أن يشاركوا فيها على مستوى ما، كما أن لها برامج مبتدئين ومتوسطين ومتقدمين. كما يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال فصول صالات رياضية ومراكز المجتمع المحلي أو حتى في المنزل.

إعداد: محمد جبور – مدرب رياضي

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم