الصحة والغذاء

“الدباء” .. قيمة غذائية مفيدة لصحة الانسان

لايختلف اثنان على القيمة الغذائية للدباء فقد أكد ابن القيم الجوزية في كتابه “الطب النبوي” أن ماء ثمرة الدباء يقطع العطش، ويذهب الصداع ، ومليّن للبطن، ولا أعجل منه نفعاً لأصحاب الأمزجة الحارة والمحمومين، بينما يؤكد الطب الحديث أن عصارة نبات الدباء تُعيد صبغات الجلد وتنمي أنسجته وتقوي الجسم، وتفيد في التهاب المجاري البولية، وبذوره تطرد الدودة الوحيدة ، وتخفض ضغط الدم وتعالج الأرق والبواسير. 
ويقول عبدالرحمن آل حسينة وهو أحد المختصين في مجال التغذية إن “الدباء” خضرة سهلة الهضم كأنواع الخضروات الأخرى، ولها قيمة غذائية تكمن في احتوائها على البروتينات وبعض النشويات والفيتامينات التي من أهمها فيتامين “أ”، بالإضافة إلى أنه غنّي بالحديد ومصدرا للكالسيوم، حتى أنه قد يفوق مافي بعض الخضروات من كالسيوم، وثُلث مايحوي الحليب من هذه المادة المفيدة لعظام الإنسان. 
و في جولة   في وادي الدواسر في أحد  أسواق الوادي أكد  أحد الباعة   أن   صندوق القرع الذي يزن 10 كيلو غرامات يتراوح سعره مابين 15- 10 ريالات فقط، وكلما صغر حجم الثمار كان أكثر طلباً وأرفع في السعر وهو مايطلق عليها “شباب”، فيما قال أحد المشترين في العقد السادس من عمره تقريبا ، إنه يحرص في مثل هذا الوقت من كل عام على شراء قرع الدباء لما يعرف عنه من فوائد طبية كثيرة. 
وفي زاوية من زوايا السوق قالت المسنّة أم محمد التي كانت تتبضع الدباء من أحد الباعة : أحضر إلى هنا في مثل هذا الموسم إلى السوق للحصول على كمية من الدباء الغنية بالمواد الصحية للجسم، ونخلطها بعد تقطيعها مع بعض الأكلات الشعبية كالمرقوق والفتة، مبينة أن أسعارها في متناول اليد بسبب كثرة المعروض منها في المحافظة. 
وعن زراعة “الدباء” قال أحد المزارعين  إن زراعتها تصلح في الأرض الصفراء الخفيفة، وتنجح زراعتها في جميع أنواع الأراضي ماعدا المالحة والغدقة الرديئة الصرف، في حين تتلخّص طريقة الزراعة في حرث الأرض وتسويتها وإضافة السماد إليها، ومن ثم فتح الأرض بالمحراث على هيئة خطوط ، تقسم إلى مصاطب تبعد بعضها عن بعض. 
وأضاف  أن الأرض تروى بالماء وتترك حتى تجف، ثم تحفر حفر صغيرة على ضفاف المجاري، بحيث يكون البعد بين الحفر من 50 – 70 سنتيمترا، ويوضع في كل حفرة بذرتين تطمر بالتراب الرطب، ثم بالتراب الجاف، لمنع تشقق سطح التربة فوق البذور. 
 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم