الصحة والغذاء

البنفسج الحلو.. نبات متعدد الفوائد

زهرة البنفسج هو نبات عشبي ينمو في المناطق المعتدلة. له أوراق خضراء داكنة وأزهار أرجوانية أو زرقاء. تستخدم زهرة البنفسج في الطب البديل منذ قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية.

يتم استخدام جذورها وأجزائها التي تنمو فوق سطح الأرض لصنع الدواء منها. يستخدم البنفسج الحلو للإجهاد والتعب والأرق والاكتئاب، ويحتوي على مواد كيميائية تساعد على التخلص من احتقان الصدر عن طريق تخفيف المخاط وتسهيل السعال. كما يستخدم في شكاوى الجهاز الهضمي مثل آلام البطن، والتهاب المعدة والأمعاء، ومشاكل الهضم التي يسببها النظام الغذائي غير السليم، والغازات، وحرقة المعدة، واضطرابات المرارة، وفقدان الشهية.

مركبات مفيدة

يحتوي البنفسج الحلو على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة التي تساهم في توفير العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

  • حمض الساليسيليك: مسكن للألم ومضاد للالتهابات يعمل بشكل مشابه للأسبرين.
  • فلافونويد: مضادات للأكسدة تساعد على حماية الخلايا من التلف.
  • زيت أساسي: له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات.

خفض ضغط الدم

يمكن لأوراق نبات البنفسج أن تخفض ضغط الدم بفعل مكوناتها النشطة، والتي تشمل القلويدات والفلافونويدات. فالقلويدات تتمتع بتأثير مهدئ على الأوعية الدموية، مما يعزز تدفق الدم ويقلل من الضغط الدموي.

مكافحة السرطان

تشير الأبحاث إلى فوائد أوراق البنفسج في الوقاية من السرطان وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة والتي تعد العامل الرئيسي في نمو السرطان. ويبدو أن تناول أوراق البنفسج بانتظام يمكن أن يقلل أو يقلص حجم الأورام والسرطان في المراحل المبكرة.

تنقية الدم

إن تناول أوراق البنفسج، تحفز الغدد الليمفاوية على التخلص من البكتيريا والمواد الضارة الأخرى في الدم، مما يساعد على تنقية الدم وتحسين جودته.تسكين الألم

تحتوي أوراق البنفسج على أحماض الساليسيليك التي تعتبر مسكنًا ممتازًا للألم، وتعمل أيضًا كمضاد للالتهابات، وهذا يجعلها تعمل بنفس طريقة الأسبرين في تخفيف آلام الصداع والتهاب المفاصل والآلام الأخرى الناجمة عن الالتهابات.

زيت البنفسج

 له فوائد واستخدامات عديدة. ويعد من الزيوت العطرية التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، حيث يمكنه أن يخفف تهيج البشرة وبعض الأعراض المرافقة لحب الشباب والإكزيما. يمكن استخدام زيت البنفسج الأساسي في ترطيب البشرة الجافة.

يدخل زيت البنفسج في تصنيع العديد من أنواع العطور والروائح الجميلة. ويمكن أن يساعد في تخفيف أوجاع الظهر، والروماتيزم، والمفاصل، كما يتم إضافته إلى مكونات زيوت المساج. 

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم