الصحة والغذاء

الأسنان المؤقتة والأسنان الدائمة

تبدأ الأسنان الأولية في الظهور عندما يبلغ الطفل 6 أشهر تقريبًا. وعادة ما تكون القواطع السفلية أول ما يظهر من الأسنان الأولية. ويكون لدى معظم الأطفال 20 سنًا في عمر 3 سنوات.

ويميل الأطفال إلى فقد أسنانهم الأولية بين سن 6 و12 سنة. ثم يتم استبدالها بأسنان دائمة. وتكون الأضراس هي أول ما تظهر من الأسنان الدائمة. ومعظم الناس تظهر كل أسنانهم الدائمة بحلول سن 21 .

يبلغ عدد الأسنان المؤقتة عشرين سناً، في حين يبلغ عدد الأسنان الدائمة اثنتين وثلاثين سنًا، ويختلف هذا العدد بغياب بعض الأسنان، أو وجود أسنان زائدة. ويميل لون الأسنان المؤقتة إلى الأبيض الرمادي، في حين يكون لون الأسنان الدائمة أبيض مصفرًا، ويؤدي رض الأسنان إلى تغيير لونها نحو الرمادي الداكن. 

وتتميز جذور الأسنان المؤقتة بتباعدها وقصرها لاحتضانها براعم الأسنان الدائمة، إضافة إلى أن حجمها أصغر من الأسنان الدائمة باستثناء الأرحاء الأولى والثانية المؤقتة. وتعد ثخانة ميناء الأسنان المؤقتة أقل من الدائمة وهي ذات لب أكبر، وهذا ما يُسهِّل وصول التسوس إليه بسرعة.

ما هي وظيفة الأسنان؟

إن وجود الأسنان في الفم يحقق الناحية الجمالية التي تؤثر في الناحية النفسية، وتقوم الأسنان بمضغ الطعام وتسهيل هضمه، ويؤدي فقدان الأسنان إلى حرمان الطفل التغذية الجيدة في مرحلة نموه الحرجة مع تناوله غذاءً متوازناً.

ويؤدي سقوط الأسنان المؤقتة إلى ازدحام الأسنان الدائمة وحدوث مشكلات تقويمية، أو التهاب لثوي، أو إلى ازدياد حدوث التسوس السني، وقد يؤدي فقد الأسنان إلى اضطراب المفصل الفكي الصدغي، الذي يرافقه الصداع أحياناً.

وتسهم الأسنان الأمامية في كلام الطفل إذ يؤدي فقدها إلى صعوبة نطق الأحرف الساكنة التي تتطلب وضع اللسان على السطوح اللسانية الأمامية للأسنان.

المصدر: بتصرف يسير من الموسوعة العربية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم