الصحة والغذاء

استخدامات غير مألوفة للسكر

عرفت البشرية السكر قبل عام 327 ق.م. ومنذ ذلك التاريخ يدخل في العديد من الاستخدامات التقليدية مثل إضافته للمشروبات لإكسابها مذاقًا حلوًا، ويدخل في صناعة الحلى وغيره من الأطعمة.

   لكن هل تعرف – عزيزي القارئ – أن للسكر العديد من الاستخدامات الأخرى؟

من هذه الاستخدامات:

–    المحافظة على الزهور نضرة: إذا قطفت بعض الأزهار وأردت الاحتفاظ بها جميلة لأطول فترة ممكنة يمكنك صنع خليط مكون من 3 ملاعق كبيرة من السكر وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض في لتر من الماء الدافئ واملئي الفازة بها وتأكدي أن فروع الأزهار مغطاة بالخليط حوالي 7-10 سنتمترات. فالسكر سوف يساعد على انتعاش الزهور، أما الخل فيساعد على منع أي نمو بكتيري، وسوف يدهشك طول المدة التي سوف تعيشها زهورك الجميلة.

–    منع الإضرار بالنبات: إذا لاحظت أن النباتات التي في حديقتك بدا عليها مظهر غير صحيح، فإن السبب قد يكون تعرضها لمهاجمة الديدان الخيطية، وهي من الطفيليات التي تصيب نباتات الحديقة وتـنخر في جذور النباتات. ولمنع هذه الطفيليات الضارة بالنباتات يمكنك استخدام السكر لإيجاد بيئة غير ملائمة لمعيشتها، وذلك برش 2 كيلو من السكر على كل 250 م2 من مساحة الحديقة، وبهذا تتغذى الكائنات الحية الدقيقة النافعة على السكر مما  يساعد على تكوين  مادة عضوية بالتربة ويبعد مثل هذه الكائنات الضارة.

–    تنظيف الأيدي: إذا كانت طبيعة العمل تحتاج إلى التعامل مع البويات أو الدهون.. فقط، أضف كميات متساوية من السكر وزيت الزيتون واخلطهما ثم خذ حفنة منها في إحدى يديك وادلكهما معًا برفق بتلك الكمية لعدة دقائق ثم اغسل يديك جيدًا فتجدهما أصبحتا نظيفتين مع اكتسابهما نعومة وترطيبًا.

–    فخ غير سام: يمكن عمل فخ لاصطياد الحشرات دون اللجوء للمواد الحشرية التي قد تضر الأطفال والكبار، وذلك بتسخين كوبين من الحليب مع كمية من السكر والفلفل المطحون على النار لمدة 10 دقائق مع التقليب، ثم نصب الخليط في أطباق مسطحة ونضعها في أرجاء المطبخ أو في الأماكن التي يكثر بها الذباب نجد أنها تسقط فيه ببساطة.

–    لطراد الصراصير: يمكنك التخلص منها ببساطة بنشر خليط من السكر وصودا الغسيل بكميات متساوية في الأماكن التي تنتشر بها الصراصير بكثرة، فالسكر يجتذب الصراصير أما الصودا فسوف تقـتلها إذا حاولت تناول أي كمية من الخليط.. بعدها يتم تنظيف المكان.

–    تخفيف لسع اللسان: قد نشعر بالجوع الشديد ثم نأتي لطبق الحساء الساخن أو فنجان الشاي أو القهوة دون توقع سخونته العالية فيلسع اللسان ويؤلم بشدة.. وللتخفيف من أثر الحرارة على اللسان نضع كمية بسيطة من السكر على اللسان وننتظر قليلاً نجد أن الألم يزول تدريجيًا.

حلويات طازجة

من الطبيعي أن يستخدم السكر في صنع الكيك، ولكن يمكن استخدامه بطريقة أخرى مع الكيك المطهو عن طريق وضع مكعب أو اثنين من السكر مع الكيك في علبة محكمة الغلق نجدها تحافظ على رطوبته لمدة أطول.

كما يمكن تطبيق نفس الفكرة على الجبن، حيث توضع مكعبات السكر أيضًا مع الجبن لحفظة من الفساد والتعفن.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم