الصحة والغذاء

إعادة ترتيب المطبخ والتخلص من الفوضى

 يساعد ترتيب المطبخ في توفير المزيد من الوقت، ويسهل انجاز الاعمال المطلوبة من سيدة المنزل.  

ويتم تنظيم المطبخ بترتيب وحدات التخزين، واستخدام حاويات بلاستيكية ذات غطاء لتخزين الأغذية الجافة ورصها في وحدات التخزين، مع وضع لاصقات خارجية توضح نوع المادة الغذائية المخزنة ليسهل الوصول إليها، واستخدام برطمانات زجاجية في تخزين الحبوب والبقول، ففضلًا عن مظهرها الجيد يمكن رؤية ما بداخلها بسهولة.

وننصح بترتيب زجاجات السوائل المستخدمة يوميًا بطريقة منظمة بالقرب من البوتاجاز أو طاولة التحضير، وأن تكون المواد التي تستعملينها يوميًا قريبة بعضها من بعض مثل قرب البوتاجاز من حوض المطبخ، وهكذا.

ويتم وضع الخلاط والمفرمة ولوحة تقطيع الطعام والملاعق الخشبية وأدوات تقليب الطعام في أماكن قريبة من متناول اليدين.

ويفضل تقسيم محتويات المطبخ في مجموعات متناسبة، فالحبوب بمفردها والسوائل بمفردها وهكذا، ووضع الأطباق والأكواب المستخدمة بكثرة بالقرب من متناول يديك وأن تكون نظيفة دائمًا.

وتخصيص أقرب رف للبوتاجاز لوضع برطمانات التوابل عليها. ووضع الجزء الخاص بالمشروبات في وحدة تخزين خاصة بالمشروبات. ووضع المواد المستخدمة في الحلويات الرمضانية في برطمانات زجاجية بعضها بجانب بعض في وحدة خاصة مع مراعاة وضع المكسرات مثلًا في تبريد مناسب بالثلاجة لحمايتها من التلف أو التسمم.

أما أوعية الطهي متفاوتة الأحجام فتوضع في وحدة تخزين خاصة بعضها داخل بعض ووضع أغطيتها بجانب الأوعية بحيث يسهل الوصول إليها.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم