الصحة والغذاء

إطلاق هاكثون الزراعة لتشجيع الشباب والمبدعين

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة “هاكاثون الزراعة”؛لتشجيع ودعم الشباب والمطورين والمبدعين وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في مجال الزراعة، وإيجاد حلول ومنصات وتطبيقات رقمية؛ تعالج تحديات القطاع بطريقة ذكية تسهم في تهيئة بيئة زراعية مستدامة وفق مستهدفات رؤية 2030.

هاكاثون الزراعة


وأوضحت الوزارة أن هاكاثون الزراعة منافسة تقنية تقوم على ابتكار حلول للتحديات التي يواجهها قطاع الزراعة في المملكة؛لتحويل هذه الابتكارات إلى مشاريع واقعية،ويهدف إلى دعم مستهدفات التنمية الزراعية،وتعزيز الأمن الغذائي والمائي، وزيادة الإنتاجية والجودة،وتحسين عمليات سلاسل الإمداد،ومعالجة التحديات الزراعية، وتعزيز الاستفادة من التقنيات الحديثة والناشئة في قطاع الزراعة،ورفع التثقيف والوعي الزراعي لشرائح المجتمع.

تشجيع ودعم الشباب والمطورين


وأضافت أن “هاكاثون الزراعة” يستهدف (طلاب الجامعات والمعاهد وخريجيها،أصحاب الأفكار التقنية الابتكارية بمجال الزراعة،رواد الأعمال،المهتمين والمختصين بمجال الزراعة،المبرمجين)، ويسعى إلى تشجيع ودعم الشباب والمطورين وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في المجال الزراعي.
ويقوم على ابتكار حلول للتحديات المختلفة في مسارين؛الأول مسار تنمية الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي،والثروة السمكية وتشجيع النمط الاستهلاكي،والبيوت المحمية وتقنيات الزراعة الحديثة،والزراعة المائية وحصاد مياه الأمطار،والمسار الثاني يتضمن الصحة النباتية والحيوانية وتعزيز الوقاية من الأمراض والآفات الزراعية والحيوانية، والوقاية من سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها.

التنافس في أجواء محفزة


وأشارت الوزارة إلى أن منافسات “الهاكاثون” ستتيح للمستفيدين تطوير أفكارهم وإبراز قدراتهم ومهاراتهم التقنية، والالتقاء بالخبراء والمتخصصين في المجال الزراعي،إلى جانب التنافس في أجواء محفزة تتضمن تقديم جوائز مالية تصل إلى 300 ألف ريال للمراكز الثلاثة الأولى، منوِّهةً بأن ‏التسجيل بدأ من تاريخ اليوم، ويستمر حتى 14 سبتمبر المقبل، ويمكن للراغبين والمهتمين زيارة الرابط  واتباع الخطوات المطلوبة لإكمال عملية التسجيل.

ويعد هاكثون الزراعة ،منافسة تقنية تقوم على ابتكار حلول للتحديات التي يواجهها قطاع الزراعة في المملكة العربية السعودية لتحويل هذه الابتكارات إلى مشاريع واقعية.ومن أهم التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة:

حصر الأراضي الزراعية.

تحسين الغطاء النباتي في المملكة.

تطوير العمليات والإنتاجية الزراعية باستخدام التقنيات الحديثة.

تطوير الخدمات التسويقية للقطاع الزراعي باستخدام التقنيات الحديثة.دعم الزراعة العضوية.

الاستقصاء والسيطرة على الأمراض والآفات الزراعية والحيوانية .

العادات المعيشية بين افراد المجتمع.

الاستفادة القصوى من مياه الأمطار.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم