الصحة والغذاء

أيهما أفضل صحيًا: بذور الكتان الكاملة أم المطحونة؟

يوصي معظم خبراء التغذية بطحن بذور الكتان الكاملة لأن ذلك أسهل في الهضم. إذ قد تمر بذور الكتان الكاملة عبر الأمعاء من دون أن تهضم، مما يعني أنك لن تحصل على جميع الفوائد.

تأتي الفوائد الصحية لبذور الكتان من حقيقة أنها غنية بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكذلك المواد الكيميائية النباتية التي تسمى الليغانات. تحتوي ملعقة كبيرة واحدة (7 جرامات) من بذور الكتان المطحونة على جرامين من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بما في ذلك أوميغا 3) وجرامين من الألياف الغذائية، و37 سعرًا حراريًا.

تستخدم بذور الكتان بشكل شائع لتحسين صحة الجهاز الهضمي أو تخفيف الإمساك. وقد تساعد بذور الكتان أيضًا في خفض الكوليسترول الكلي في الدم ومستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL أو الكوليسترول “الضار”)، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكنك شراء بذور الكتان بكميات كبيرة – كاملة أو مطحونة – من العديد من محلات البقالة ومحلات الأطعمة الصحية. ويمكن طحن البذور الكاملة في المنزل باستخدام مطحنة القهوة أو التوابل.

نصائح لإدراج بذور الكتان في نظامك الغذائي:

  • أضف ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الإفطار الساخنة أو الباردة.
  • أضف ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز أو الخردل عند صنع الساندويتش.
  • امزج ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في وعاء سعة 8 أونصات من الزبادي.
  • اخبز بذور الكتان المطحونة مع الكعك، والخبز وغيرها من المخبوزات.

مثل مصادر الألياف الأخرى، يجب تناول بذور الكتان مع الكثير من الماء أو السوائل الأخرى. لا ينبغي أن تؤخذ بذور الكتان في نفس الوقت مع الأدوية الفموية. كما هو الحال دائمًا، تحدث إلى طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية.

www.mayoclinic.org

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم