الصحة والغذاء

لقاح للسل قد يحمي كبار السن من كورونا

وجد فريق من الباحثين من المعهد الوطني للبحوث في مرض السل والمعهد الوطني لعلم الأوبئة ICMR ، كلاهما في الهند، أدلة تشير إلى أن لقاحًا قديمًا يستخدم لتقليل خطر الإصابة بمرض السل قد يمنح كبار السن بعض الحماية ضد COVID -19. وفي ورقتهم المنشورة في مجلة Science Advances ، تصف المجموعة دراستهم للقاح (BCG) كإجراء وقائي محتمل لكبار السن

ولاحظ الباحثون أنه مع تقدم الناس في السن، فإنهم يميلون إلى الإصابة بالتهاب مزمن منخفض الدرجة، مما يجعلهم أكثر عرضة لأنواع عديدة من الأمراض – كما يمكن أن يزيد الأعراض من أمراض مثل COVID-19، وهو ما يفسر جزئيًا سبب كون كبار السن أكثر عرضة للوفاة من مثل هذه العدوى.

تضمنت الدراسة تطعيم 82 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عامًا بلقاح BCG ثم دراسة عينات الدم المأخوذة بعد شهر. في تحليل العينات، وجد الباحثون انخفاضًا في العديد من السيتوكينات التي ارتبطت بتعزيز الالتهاب وهي: ((IL-6 الإنترفيرون من النوع الأول type 1 interferons، وإنترلوكين 2، والبروتين السكري (GM – CSF)، عامل نخر الورم ألفا. وتم العثور أيضًا على مستويات نفس السيتوكينات أقل من تلك الخاصة بمجموعة تحكم من المتطوعين غير المحصنين.

ووجد الباحثون أن المتطوعين الذين تلقوا لقاح BCG لديهم أيضًا مستويات أقل من بعض الكيماويات، مثل البروتينات المعدنية المصفوفة وبروتينات الطور، وكلاهما مرتبط أيضًا بتعزيز الالتهاب.

ولاحظ الباحثون أن العديد من السيتوكينات التي تم تقليلها في متطوعي BCG قد تم تحديدها على أنها دوافع لـCOVID-19 الأكثر شدة، ولاحظوا كذلك أن لقاح BCG قد يكون مفيدًا كإجراء مؤقت لكبار السن الذين ينتظرون التطعيم إذا كان يمكن أن يقلل الالتهاب في المرضى المصابين، وينقذ الأرواح.

www.medicalxpress.com

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم