الصحة والغذاء

أعراض جسدية يسببها القلق!

يؤدي القلق لتحفيز هرمونات التوتر (الأدرينالين ، النورادرينالين ، الكورتيزول) وهذا يجعل القلب ينبض بشكل أسرع بما يعرف خفقان القلب ومع مرور الوقت اذا تكرر هذا سيكون الانسان معرضا للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين .

سرعة التنفس

مع الشعور بالخوف او القلق يبدأ خفقان القلب، والتنفس بسرعة أكبر والاحساس بعدم الحصول على ما يكفي من الهواء .وبعض الناس يصابون بالإغماء نتيجة التنفس بسرعة كبيرة .ومع مشاكل في التنفس فان الامر يبدو خطيرا ولاسيما الربو وأمراض الرئة والانسداد الرئوي .

توتر العضلات

الشعور بالقلق طوال الوقت يؤدي لتوتر عضلات الكتف والرقبة والتسبب بالصداع. وبهذه الحالة فان الاستعانة بالاسترخاء ولاسيما التنفس العميق واليوغا سيكون مفيدا.

ارتفاع سكر الدم

القلق الشديد او المستمر يحافظ على نسبة السكر المرتفعة في الدم وهذا سيؤدي للإصابة بالسكري، وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

مشاكل النوم

قلة النوم تؤدي لزيادة القلق ، والقلق يبقي الشخص مستيقظاً طوال الليل .ولذلك من المهم التحلي بعادات النوم الجيدة ومنها النوم بأوقات محددة في غرفة مظلمة وباردة والاستيقاظ بأوقات منتظمة.

مناعة الجسم

القلق الذي يمتد أيام واشهر أو سنوات يلحق أضرارا بجهاز المناعة وبالتالي تضعف المناعة لمقاومة الانفلونزا مثلا.

معده مضطربة

  التوتر والقلق يجعلان الشخص يشعر وكأن لديه عقدة في بطنه. ويشعر بعض الناس بالغثيان وحتى القيء. إذا حدث هذا طوال الوقت، فقد يصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو تقرحات في بطانة المعدة تسمى القرحة. وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب .

 الإمساك

القلق يمكن أن يصيب بالإمساك. الأطباء ليسوا متأكدين تمامًا من السبب، ولكن قد يكون القلق يغير طريقة استخدام العضلات التي تتحكم في كيفية التبرز. يمكن أن يسبب أيضًا الإسهال لأنه يغير طريقة امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية. قد تكون الأمعاء حساسة بشكل خاص للتوتر إذا كان الشخص يعاني بالفعل من القولون العصبي أو مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي.  

زيادة الوزن

  القلق يمكن أن يجعل الانسان يأكل أكثر في بعض الأحيان. قد يقود هذا أيضًا إلى البحث عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكر، والتي تحتوي على سعرات حرارية أكثر ويتسبب في زيادة الوزن.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم