الصحة والغذاء

أطعمة تعدل المزاج

يدرس الباحثون الروابط بين ما نأكله وما نشعر به. وهناك أدلة على أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يغير التمثيل الغذائي وكيمياء الدماغ ، مما يؤثر في النهاية على مستوى طاقة الجسم  والمزاج.

يمكن للأطعمة أن تعزز الطاقة من خلال توفير السعرات الحرارية ، ودفع الجسم لحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر. و للحصول على مزاج أفضل ، فإن أفضل الأطعمة هي تلك التي تساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتحفيز المواد الكيميائية في الدماغ التي تشعرك بالسعادة.  ومن هذه الأطعمة:

الكربوهيدرات الذكية

قد تكون الكربوهيدرات خصمًا للحميات البدائية  ، لكنها حيوية لتعزيز الطاقة والمزاج. إنها المصدر المفضل للوقود في الجسم ، بالإضافة إلى أنها ترفع مستويات مادة السيروتونين الكيميائية التي تمنح الجسم شعورًا بالرضا. والمفتاح هو تجنب الحلويات ، التي تسبب ارتفاع السكر في الدم وهبوطه ، مما يجعلك تشعر بالتعب وتقلب المزاج. بدلاً من ذلك ، اختر الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني والحبوب. يمتص جسمك الحبوب الكاملة بشكل أبطأ ، مما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم ومستويات الطاقة.

المكسرات

الكاجو واللوز والجوز والبندق ، هذه   المكسرات غنية بالبروتين والمغنيسيوم ، وهو معدن يلعب دورًا رئيسيًا في تحويل السكر إلى طاقة. يمكن أن يؤدي انخفاض المغنيسيوم إلى استنزاف طاقتك. تشمل المصادر الجيدة للمغنيسيوم الحبوب الكاملة ، وخاصة حبوب النخالة ، وبعض الأسماك ، بما في ذلك سمك الهلبوت.

لحوم خالية من الدهون

يعتبر لحم البقر قليل الدهن ، والدجاج منزوع الجلد ، والديك الرومي من مصادر البروتين التي تشمل حمض Tyrosine الأميني. يعزز Tyrosine مستويات مادتين كيميائيتين في الدماغ (الدوبامين والنورادرينالين) التي يمكن أن تساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة والتركيز. تحتوي اللحوم أيضًا على فيتامين ب 12 ، مما قد يساعد في تخفيف الأرق والاكتئاب.

سمك السلمون

الأسماك الدهنية ، مثل السلمون ، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي قد تحمي من الاكتئاب وتكون مفيدة لصحة القلب. إلى جانب الأسماك ، تشمل مصادر أوميغا 3 المكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

الخضار الورقية
 

حمض الفوليك هو عنصر غذائي آخر قد يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب. يمكنك العثور عليه في الخضار الورقية الخضراء (مثل السبانخ والخس) والبقوليات والحبوب الغنية والمكسرات والفواكه الحمضية.

تجنب الجفاف

يمكن أن يساعدك البقاء رطبًا على تجنب الشعور بالتعب. تشير بعض الدراسات إلى أن الجفاف الخفيف يمكن أن يبطئ عملية الأيض ويستنزف طاقتك. الحل بسيط – اشرب الكثير من الماء أو غيره من المشروبات غير المحلاة طوال اليوم.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم