الصحة والغذاء

الشاي.. للعيش حياة أطول وأكثر صحة

توصلت دراسة نُشرت أخيرًا في مجلة Annals of Internal Medicine  إلى أن شرب كوبين أو أكثر من الشاي، وبخاصة الأسود، يمكن أن يساعد على العيش حياة أطول وأكثر صحة. 

فوفقًا لما نشر في موقع insider.com نظر باحثون من المعاهد الوطنية للصحة ببريطانيا في بيانات ما يقرب من 500 ألف شخص تمت متابعتها لمدة 11 عاماً، لمقارنة عادات تناول الشاي وعلاقتها بمعدلات الوفيات مع الأخذ في الحسبان عوامل الصحة والوضع الاقتصادي والاجتماعي والتدخين والنظام الغذائي والعمر والجنس.

ووجدوا أن الأشخاص الذين شربوا كوبين على الأقل من الشاي الأسود يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 9 – 13%، مقارنة بأقرانهم الذين لم يشربوا الشاي. كما ارتبط شرب المزيد من الشاي بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية. 

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن إضافة الحليب أو السكر أو كليهما إلى الشاي لم تغير الفوائد المرجوة. وأضافت أن درجة حرارة الشاي لا تبدو مهمة، على عكس المخاوف السابقة بشأن المشروبات الساخنة جدًا المرتبطة ببعض أنواع السرطان. 

ومن المعلوم أن الأبحاث السابقة ركزت على فوائد الشاي الأخضر للصحة، لكن الشاي الأسود عادة يومية شائعة في المملكة المتحدة، لذا لم تحدد الدراسة عدد أكواب الشاي التي يتناولها الشخص، لكنها حثت من يشربون الشاي على مواصلة عاداتهم. وقالت: “من الأفضل على الشخص أن يستمتع بشرب كوب واحد يوميًا من فنجان الشاي الخاص به وهو مطمئن من أنه سيعود عليه بفائدة ما”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم