الصحة والغذاء

أسئلة عامة عن رياضة كمال الأجسام

– ما رياضة كمال الأجسام؟ وما الهدف منها؟

هي رياضة تحفيز عضلات الجسم إلى النمو من خلال التدريب, ومن ثم تغذية العضلة وإراحتها بحيث تظهر نتائج تلك الرياضة بعد فترة زمنية طويلة أكثر من 6 أشهر.

أما بالنسبة للهدف منها فهو زيادة الكتلة العضلية في الجسم مما يؤدي إلى تحسين شكل ودور ووظائف العضلات.

– كيف تحدث عملية بناء وتضخم العضلات لدى ممارسي ومحترفي هذه الرياضة؟

إذا علمنا أن كل إنسان يولد بمواصفات وراثية تحدد عدد الألياف العضلية في جسمه فإن هذا يعني أن التمارين الرياضية لا تضيف أليافًا عضلية جديدة إلى ما هو موجود أصلًا، إنما تساهم في تضخيم حجم الألياف العضلية الأساسية، إذ إن رفع الأثقال يولد ضغطًا كبيرًا على العضلات ما يؤدي في الواقع إلى تحطيم عروة التماسك في الألياف يتبعه مبادرة العضلات ببناء الأنسجة الليفية المتحطمة وتجديدها لإضفاء حجم أكبر للعضلات مع تمتين قوتها الحركية إلى حدود أعلى.

– ما دور الغذاء والتغذية في نجاح برنامج بناء العضلات؟

إن نجاح برنامج بناء العضلات يرتبط بمستوى إلمام الرياضيين بنوعية الغذاء المطلوب ومقداره المفضل والأوقات الملائمة لتناوله بهدف إمداد الجسم بالغذاء الكامل والطاقة المثلى استعدادًا لإنجاز تمارين رفع الأثقال، ومن ثم بناء العضلات بناءً سليمًا، لذلك فإن برنامج بناء العضلات يتطلب خوض رحلة شاقة وطويلة تهدف إلى اكتساب بنية جسمانية لائقة ومثالية، ولا شك أن تمارين رفع الأثقال تلعب دورًا أساسيًا في نجاح البرنامج لكن لابد من اتباع أسلوب يومي للتغذية المتوازنة المدروسة التي تستوفي كافة العناصر والمواد الغذائية.

– ما القواعد الرئيسية لرياضة كمال الأجسام؟

 1- التدريب. 2- التغذية. 3- الراحة.

والتدريب هو مجموعة من التمارين والحركات والنشاطات الرياضية القائمة التي تقوم على أسس علمية بهدف إحداث عملية تقلص وانبساط للعضلة الواحدة بمعدل يفوق عادة أكثر من 120 تكرارًا، وهو يهدف إلى تحفيز الخلايا العضلية على النمو لكي تتكيف مع الجهد العضلي المبذول عليها، ويحصل الراغبون في ممارسة هذه الرياضة عليها من خلال المدربين المحترفين في الصالات الرياضية، أبطال رياضة كمال الأجسام المعروفين، الكتب والمجلات ومواقع الإنترنت المختصة بكمال الأجسام.

أما التغذية بالنسبة لرياضيي كمال الأجسام فهي عملية إمداد للجسم بالطاقة والنشاط لكي يساعده في عملية التدريب، وبشكل أدق هي إمداد الخلايا العضلية الرئيسة في رياضة كمال الأجسام بكل المواد والعناصر اللازمة لبنائها وتعويض عملية الهدم.

والغذاء المناسب لرياضيي كمال الأجسام هو تناول 5 وجبات متكاملة في اليوم تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والدهون الصحية.

وبالنسبة للقاعدة الثالثة والأخيرة وهي الراحة، فلا بد من استقطاع وقت كاف يوميًا للراحة، وذلك لإتاحة الفرصة لعملية تجديد الخلايا وبناء الخلايا الجديدة، وتكون فيه عملية البناء أفضل من أي وقت آخر، ويجب أيضًا استغلال ثماني ساعات ليلية يوميًا للنوم المريح الهادئ. كما يجب أن يتخلل أيام المنافسات والتدريب الشاقة فترات راحة جيدة.

– ما أبرز الأخطاء الشائعة في رياضة كمال الأجسام؟

يعتبر من أهم الأخطاء الشائعة في هذه الرياضة هو الشعور بالإحباط عند المبتدئين وعدم الجدية والاستمرارية بسبب ضغط المدربين المحترفين في الصالات الرياضية، وعدم الصبر وإدراك أنها رياضة تحتاج إلى سنوات، لذلك يجب الصبر والجدية والمثابرة في التدريب.

ومن أكبر الأخطاء والمصائب التي يقع فيها المبتدئون في هذا المجال، ولكنها بفضل الله ليست شائعة هو استخدام الهرمونات والمنشطات لتحفيز العضلة وعدم الاكتفاء بالتدريب وهو الأمر الذي يسبب خللًا كبيرًا في الوظائف الحيوية للجسم. كما أن استخدام مواد تمنع خروج البروتين من الجسم لزيادة الكتلة العضلية يسبب تلفًا للكبد والكلية وغيرها من المشاكل الصحية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم