الصحة والغذاء

ما العلاقة بين المضادات الحيوية والأمراض المعوية؟

حذرت دراسة جديدة من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا الذين يتناولون المضادات الحيوية بانتظام هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الأمعاء.

وقال باحثون من جامعة نيويورك لانغون هيلث، إن الخطر يبدو تراكميًا ويصل إلى أعلى نقطة له بعد عام إلى عامين من تناول المضادات الحيوية.

ويعاني ما يقرب من سبعة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم من التهاب الأمعاء، ويتوقع مؤلفو الدراسة أن العدد سيرتفع خلال العقد المقبل.

وأشارت الدراسة إلى أن أحد العوامل المحتملة للإصابة بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي، لدى المرضى الأصغر سنًا (أقل من 40 عامًا)، هو استخدام المضادات الحيوية.

وشملت الدراسة بيانات أكثر من 6 ملايين شخص (أكثر من نصفهم بقليل من الإناث)، تلقى تسعة من كل عشرة أشخاص منهم مضادًا حيويًا واحدًا على الأقل بين عامي 2000 و2018، وسجل الباحثون خلال فترة الدراسة أكثر من 36000 حالة جديدة من التهاب القولون التقرحي، وحوالي 17000 حالة جديدة من مرض كرون.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة “آدم فاي” إن المضادات الحيوية واسعة النطاق تستهدف بشكل عشوائي جميع الميكروبات في الأمعاء، وليس فقط تلك التي تسبب المرض.

وأضاف “فاي” أن أعلى مخاطر للإصابة بالتهاب الأمعاء كان بعد تناول المضادات الحيوية لفترة تزيد على العامين.

لكن مؤلفي الدراسة قالوا إن نتائجهم اعتمدت على عنصر الملاحظة، من دون تحديد سبب نهائي لهذه المشكلة، لذا دعوا إلى إجراء مزيد من التجارب لإثبات ما تم التوصل إليه.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم