الصحة والغذاء

علامات سوء التغذية!!

 د. سعود سعيد سيد

     هناك علامات تحذير تدل على أن شخصا ما يعاني سوء تغذية قد يغفل عنها ذلك الشخص أو من حوله، وذلك حسب ما نشر موقع (WebMD).

     ورغم أن وجود بعضها لا يعني حتما أن الشخص يعاني سوء تغذية، إلا أن وجود عدد كبير منها يقربه من المرض. مع العلم بأن وجود عامل واحد (أساسي) قد يكفي ليحرم الشخص من غذاء كامل.

أسئلة  

إليكم أسئلة يحدد مجموع الإجابات عليها إذا كنت تعاني نقصا في العناصر الغذائية:

  1. هل عانيت مرضا جعلك تغير كمية أو نوع الطعام الذي تتناوله؟
  2. هل تتناول أقل من وجبتين في اليوم؟
  3. هل تتناول كمية قليلة من الفواكه أو الخضروات أو مشتقات الحليب في اليوم؟
  4. هل تعاني مشاكل في الأسنان أو في الفم تصعب عليك تناول الطعام؟
  5. هل تعاني نقصا في المال يجعلك لا تشتري ما تحتاجه من الطعام؟
  6. هل تتناول طعامك بمفردك معظم الوقت؟
  7. هل تتعاطى ثلاثة أو أكثر من الأدوية في اليوم الواحد؟
  8. هل نقص وزنك، أو زاد، (4 ك غ) في الشهور الستة الماضية، دون تخطيط؟
  9. هل تعجز أحيانا عن أن تتسوق لنفسك أو تطبخ لنفسك أو تطعم نفسك بنفسك؟

وأجوبة

  • الأمراض: أي حالة مزمنة تسبب تغييرا في الطريقة التي تتناول بها طعامك أو تصعب عليك تناوله أصلا مما قد يعرضك لسوء تغذية. كما أن ضعف الذاكرة يصعب على المسن تذكر الأشياء مثل وقت تناول الطعام آخر مرة أو إذا كان تناولها أصلا. ثم إن الحزن والاكتئاب يؤثران بشكل كبير على الشهية والهضم ومستوى الطاقة والوزن.
  • الطعام: تناوله أقل أو أكثر من اللازم يؤدي إلى ضعف الصحة. كذلك فإن تناول نفس الأطعمة يوما بعد يوم أو عدم إضافة الفواكه والخضراوات ومشتقات الحليب يوميا إلى الوجبات قد يسبب ضعفا في الصحة الغذائية.
  • الفم والأسنان: الإنسان يحتاج إلى فم وأسنان ولثة سليمة حتى يتناول طعامه بشكل وكمية صحيحة. والأسنان المفقودة أو المفككة أو المسوسة، أو اٍلأسنان الصناعية غير المناسبة المقاس، تصعب على الإنسان تناول الطعام.
  • المعاناة المالية: امتلاك مال أقل من الملازم للإنفاق على الطعام الصحي الكامل، أو اختيار الشخص من عند نفسه ألا ينفق، يصعب عليه جدا أن يحظى بما يحتاجه من طعام صحي.
  • الاتصال الاجتماعي: الخبراء يقولون إن الاتصال بالناس يوميا له تأثير إيجابي على الشخص، من ناحية الصحة ومن ناحية الطعام.
  • الأدوية: كلما تعاطيت من الأدوية كلما زادت فرصة الإصابة بالآثار الجانبية لها مثل زيادة أو نقص الشهية، وتغير المذاق، والضعف، والدوار، والإسهال، والغثيان. بل تناول الفيتامينات بكميات كبيرة يجعل تأثيرها مثل تأثير الأدوية. والأفضل أن تخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها.
  • الوزن: نقص أو زيادة الوزن بشكل كبير لا إراديا علامة إنذار مهمة يجب عدم تجاهلها. فإن ذلك زيد من احتمالات تعرضك لضعف في الصحة.
  • الحاجة إلى المساعدة: رغم أن معظم كبار السن قادرون على تناول الطعام، فإن واحدا من بين كل 5 يعاني صعوبة في المشي أو التسوق أو شراء الطعام أو طبخه.
  • فوق الثمانين: مع تقادم السنوات يزيد احتمال الضعف ومشاكل الصحة. من الأفضل في سنوات العمر التقدمة أن يتم فحص الصحة الغذائية للشخص بشكل دوري عند خبير.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم