الصحة والغذاء

خمس فوائد صحية للضحك

عند الحاجة إلى تخفيف الضغط النفسي والشعور بالراحة، فربما المزيد من الابتسامات والضحكات هو ما يكون مطلوبًا منك. ومن الفوائد الصحية التي يوفرها الضحك:

– يقلل التوتر: يعمل الضحك على خفض هرمونات التوتر في الجسم. ويمكن أن يساعد أيضًا في إرخاء العضلات عن طريق زيادة الدورة الدموية. فكلما ضحكت أكثر شعرت بالهدوء والاسترخاء!

– يقوي جهاز المناعة: يقلل الضحك من هرمونات التوتر ويزيد من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي يحسن مقاومتك للأمراض.

– يؤدي إلى إطلاق مادة الإندورفين: وهي مادة كيميائية طبيعية تمنح الجسم الشعور بالسعادة. ويمكنها حتى أن تخفف الألم مؤقتًا.

– يحمي القلب: يحسن الضحك وظيفة الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم، مما يساعد على الحماية من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

– يحرق السعرات الحرارية: وجدت إحدى الدراسات أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق ما يقرب من 40 سعرًا حراريًا – وهو ما قد يكون كافيًا لخسارة ثلاثة أو أربعة أرطال على مدار عام.

وأخيرًا.. وجدت دراسة في النرويج أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة القوية يعيشون أكثر من أولئك الذين لا يضحكون كثيرًا. وكان الفارق ملحوظًا بشكل خاص عند أولئك الذين يكافحون السرطان.

المصدر: https://www.helpguide.org/articles/mental-health/laughter-is-the-best-medicine.htm

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم