الصحة والغذاء

الوجبات السريعة وآثارها الضارة!!

ما هي الآثار التي قد تترتب على تناول الوجبات السريعة الضارة؟

  •  تعتبر السمنة من بين الآثار الصحية التي يمكن أن تنجم عن تناول الوجبات السريعة على المدى الطويل نظرًا لارتفاع نسبة الدهون والسعرات في هذه الوجبات وتجر السمنة وراءها سلسلة طويلة من الأمراض تشمل: أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل.

وقد يؤدي الإدمان على هذه الوجبات أيضًا إلى الإصابة بالأنيميا الناشئة عن انخفاض هيموجلوبين الدم؛ بسبب افتقارها لعنصر الحديد، فضلا عن أن تناول هذه الوجبات، قد يأتي على حساب أطعمة أخرى غنية بهذا العنصر الغذائي الهام.

وقد تقود هذه الوجبات إلى ارتفاع ضغط الدم؛ لقلة محتواها من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكلور، وإلى هشاشة العظام؛ لافتقارها إلى الكالسيوم وإلى سوء التغذية؛ وذلك لافتقارها إلى القيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 وقد تسبب بعض المنكهات والألوان الصناعية الموجودة في هذه الأغذية نوعا من الحساسية لدى البعض.

وللوجبات السريعة المحمرة بالزيت تأثير ضار على صحة بعض المرضى مثل حالات الشكوى من سوء الهضم والتهاب المعدة وقرحة القولون وكثير من أمراض القرحة المعدية؛ لأن الأغذية المحمرة بالزيت بالإضافة لما تحتويه من توابل تشجع المعدة على إفراز عصارتها وبالتالي زيادة فرص حدوث الألم فيها.

 وينتشر شرب المياه الغازية عند تناول الوجبات السريعة، وتتسبب هذه العادة السيئة في دفع الطعام من المعدة عن طريق غاز ثاني أكسيد  في المعدة حتى دون اكتمال هضمه إلى الأمعاء؛ فتضيع الوظيفة الطبيعية لعملية هضم الطعام داخل المعدة. كما يؤدي خلو المعدة من الطعام إلى سرعة الشعور بالجوع؛ ما يدفعه إلى تناول طعام جديد، ويسهم ذلك في حصوله على سعرات حرارية تفوق كثيراً احتياجات جسمه.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم