الصحة والغذاء

المكسرات مفيدة جدًا ومهمة للأطفال والأمهات الحوامل

يقبل الناس على المكسرات  ويعتقدون أنها تحد من الشعور بالجوع والعطش، وأن زيوتها تساعد على الهضم وليونة المعدة وانتظام عملها.

  المكسرات،هي أغذية نباتية صلبة بعض الشيء أو ذات الجدار (مثل البندق والفستق والجوز وعين الجمل،  وتؤكل نيئة في معظم الأحيان، ولا تفقد شيئًا من عناصرها الغذائية إذا طُبخت.  وهي مزيج مركب من البذور والفواكه، ومعظم البذور تأتي من الفواكه، وبعض المكسرات يأتي من نويات البرقوق والخوخ والمشمش على سبيل المثال.

ومن المكسرات التي ارتبطت بشهر رمضان الكريم في بلاد كثيرة عربية وإسلامية: البندق واللوز والجوز وعين الجمل والفستق والفول السوداني والصنوبر والكاجو (أو الكاشو) وفصفص دوار الشمس (بذر دوار الشمس) وغيرها. وجميعها تُضاف إلى أنواع كثيرة من الحلويات الرمضانية مثل الكنافة والقطايف والأرز باللبن والسحلب، وبعضها يضاف إلى أنواع أخرى من أطباق الأرز واللحوم والمعجنات والأسماك والسلطات، كما هي دون طحنها، أو بعد طحنها ثم مزجها مع الأطعمة.

مصادر مفيدة

المكسرات غنية جدًا بالفيتامينات والزيوت والدهون المفيدة لصحة الإنسان، أو الدهون غير الضارة، وتسمى بالأحماض الدهنية، تحمي القلب من الاضطرابات أو الأزمات القلبية، وتقلل من نسبة الكولسترول (أي نسبة الدهون في الدم) فهي تساعد على تفتيت الدهون، فضلاً عن أنها تحتوي على ألياف غذائية تساعد على علاج بعض الأمراض مثل: القولون وتصلب الشرايين وأمراض القلب، وبعضها يحتوي على نسبة عالية من عناصر (أو معادن) الكالسيوم والبروتين والحديد والبوتاسيوم.

 وبالتالي فإن المكسرات مفيدة جدًا ومهمة للأطفال والأمهات الحوامل، لأنها تساعد على النمو الصحي ونشاط العضلات وتكوين الجنين، كما أن بعضها يحتوي على عنصر الفسفور المفيد لتغذية المخ والعظام، ونجد أن البندق مثلا يعد عنصرًا غذائيًا شافيًا للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد . وبصفة عامة فإن المكسرات تحتوي على نسب عالية من فيتامين (c)، وغنية أيضًا بفيتامين (b).

للإسراف أضرار

لاشك أن زيادة استهلاك المأكولات والمشروبات يجلب الكثير من المتاعب والمصاعب، فالمعدة لها طاقة استيعابية محددة ومحسوبة، إذا ملأناها بكثرة الأكل والشرب فإنها تضطرب ويحدث سوء هضم يؤثر على نشاط الجسم. وهذا الأمر ينطبق على المكسرات، فزيادة استهلاكها يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى اضطراب في وظائف الجسم.

ولا يصلح تناول المكسرات للبدناء أو أصحاب الأجسام القابلة للسمنة، والتي قد تتأثر بالزيوت والدهون الموجودة في بعض الأنواع.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم