الصحة والغذاء

السكري .. نصائح .. وأنظمة غذائية خاصة

السكري هو أحد الأمراض المنتشرة، ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز عن استخدام تلك المادة بشكل فعّال، وتكون فيه مستويات سكر الدم عالية جدًا، والأنسولين هو الهرمون المنظم لمستوى السكر في الدم.

أنواع مرض السكري:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري، وهي:

النوع الأول:

ويحدث عند عدم إفراز البنكرياس للأنسولين، وغالبًا ما يصيب الأطفال والمراهقين والشباب البالغين.

ولا يعلم الأطباء سبب هذا النوع من السكري، ولا توجد وسيلة لمنع الإصابة به. ويجب على الأشخاص المصابين به أن يستخدموا حقن الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم.

النوع الثاني:

هو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث بسبب خلل في استخدام الجسم لمادة الأنسولين بشكل فعال ويظهر في مرحلة الكهولة.

ومن العوامل المسببة لهذا النوع الزيادة المفرطة في الوزن وارتفاع ضغط الدم، والإصابة مسبقًا بمرض سكر الحمل، قلة الرياضة والنشاط البدني.

ويمكن الإصابة به نتيجة عوامل وراثية لذا يجب فحص مستويات السكر في الدم بانتظام عند إصابة أحد أفراد الأسرة به من قبل.

أعراض هذا النوع:

– التعب.

– العطش.

– فقدان الوزن.

– تشوش الرؤية.

– تكرار التبول.

النوع الثالث:

سكر الحمل ويحدث في نهاية فترة الحمل، ويختفي عادة بعد الولادة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، وقد يزيد حجم الجنين عند إصابة الأم بسكر الحمل.

وأعراض سكر الحمل تطابق النوع الثاني، وقد تحدث مضاعفات صحية كثيرة في جميع أجزاء الجسم إذا لم يكن مرض السكري تحت السيطرة الكاملة، فقد يؤثر على النظر والكلى والأعضاء التناسلية والأوعية الدموية واللثة، وأخطر التداعيات المحتملة الناتجة عن هذا المرض هي أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ريجيم مرضى السكري

كثيرًا ما يصعب على مريض السكر الوصول لنظام غذائي مناسب دون الخوف من الوقوع في فخ هبوط السكر، لذا نقدم لكم هذا النظام الغذائي الطبي الخاص والمقترح لمرضى السكر.

تعليمات عامة:

– النظام الغذائي لمرضى السكر يحتوي على ست وجبات، ثلاث منها رئيسية (إفطار – غداء – عشاء)، وثلاث وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، ويجب تناول جميع الوجبات المذكورة وفي مواعيدها المحددة.

– يلاحظ في النظام الغذائي وجود وحدات محددة من الدهون تختلف حسب مستوى السعرات المسموح بها، وهذه الدهون تستعمل فقط في الطهي حيث يكون الطعام عاديًا ومقبولًا.. ويفضل استعمال الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت الزيتون.

– انظر إلى قائمة البدائل عند استبدال أي صنف في قائمة طعامك.

– يسمح بتناول القهوة والشاي بدون سكر، وكذلك تناول المشروبات الغازية غير المحلاة، والتوابل والبهارات مثل: الليمون، النعناع، البقدونس، الثوم، البصل (للطهي) والتوابل الأخرى.

– يجب الالتزام التام بقائمة الممنوعات وعدم استعمال أي جزء صغير منها.

قائمة الأطعمة الممنوعة:

يجب الامتناع تمامًا عن السكر أو أي غذاء يضاف إليه مثل: الكيك، الحلويات، المهلبية، الجلي، الكسترد، الكريم كاراميل، العسل، المربى، الفواكه المعلبة، المشروبات الغازية، الآيس كريم، الفطائر والجاتوهات، الشوكولاته والبسكويت المحلى، الحلاوة الطحينية، العصيرات المعلبة المحلاة.

الرياضة البدنية:

تعتبر الرياضة البدنية وسيلة مفيدة للغاية في علاج مرضى السكر، وخاصة الذين يتصفون بالبدانة حيث إنها تؤدي إلى اعتدال الوزن واحتراق السكر الزائد في الدم، مما يقلل الحاجة إلى استخدام الأدوية المضادة للسكر.

ويمكن ممارسة الرياضات المختلفة بصورة منظمة مثل المشي أو الرياضات الأخرى التي تتطلب مجهودًا أكبر مثل السباحة أو التنس أو الجولف.

النظام الغذائي لمرضى السكر 1500 سعر حراري On Combination Insulin

50% كربوهيدرات = 187 جرام – 20% بروتين = 75 جرام – 20% دهون = 50 جرام.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم