الصحة والغذاء

أنقذوني من الكولسترول

القارئ (سعيد عبدالله من الدمام)، يشكو معاناته من السمنة وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وتساءل عما إذا كان تناول الزبادي يفيد في خفض نسبة الكولسترول عنده، وطلب تقديم معلومات عن فوائد الزبادي؟

د.مطهر شرف شيبان، أستاذ علوم وتكنولوجيا الألبان، يؤكد أن الزبادي يفيد في تخفيض الكولسترول، حيث إن بكتيريا الزبادي تنتج مادة Hydroxy methyl glutarate التي تثبط من تخليق الكولسترول المسبب لأمراض تصلب الشرايين.

ويضيف أن بكتيريا الزبادي تمتص الكولسترول وتخفض من نسبته في الجسم. كما يوصف الزبادي في حالات طبية مثل انتفاخ البطن والتقلصات التي تحدث للبعض عند شربهم للحليب.

كما يحافظ الزبادي على سلامة القولون؛ حيث تقلل البكتيريا الموجودة فيه من خطر سرطان القولون. وتستخدم بكتيريا الزبادي كعلاج لتلوث الأمعاء بفعلها المضاد على الكثير من البكتيريا المرضية المنتجة لسموم داخلية ينتج عنها الإسهال، لذا فهو يعد غذاء شافيا للأطفال الذين يعانون من مشاكل هضمية أو إسهالات. كما ينصح باستعمال الزبادي يوميًا للأشخاص الذين يستخدمون المضادات الحيوية لأنه يحد من التأثيرات السلبية لها على البكتيريا النافعة في الأمعاء ويعوض ما تلف منها.

ويعتبر الزبادي علاجًا لظاهرة الإمساك التي تتفشى عند المسنين فهو مادة غذائية مهضومة مسبقًا تناسب أمعاء المسنين الذين يعانون انخفاض كفاءة الهضم والامتصاص نتيجة لتقدم العمر.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم