الصحة والغذاء

أطعمة وقائية من أضرار الشمس الصيفية

في بعض الأحيان ولدى بعض الأشخاص، تتسبب أشعة الشمس في فصل الصيف بجفاف البشرة والشعر وأضرار في العين وأمراض أخرى.

وللوقاية من هذه الأعراض، ينصح خبراء التغذية بتناول أصناف من الفيتامينات والمعادن التي يمكنها أن توفر لنا الحماية من أضرار الشمس.

ومن حسن الحظ أن فصل الصيف يجلب معه أيضًا ما لذّ وطاب من الأطعمة الشهية والمغذّية ومن بينها التوت (الغني بمضادات الأكسدة)، والطماطم والفلفل الحلو (الغني بفيتامين ج)، والبرجر (شطائر اللحم المشوي أو المقلي)، والأسماك المشوية المفعمة بالبروتينات.

إذن، عليك ببساطة اختيار الأصناف المناسبة لتضيفها إلى وجبتك اليومية حتى تستطيع حماية نفسك من المشاكل الشائعة للطقس الحار أو تخفيف حدتها.

ومن المشاكل الشائعة في فصل الصيف:

جفاف البشرة وإصابات الجلد

السبب: إفرازات العرق التي تزداد في فصل الصيف وبالتالي تقل ليونة الجلد، بالإضافة إلى ما للماء المالح والكلور من تأثير على تجفيف البشرة. كما أن لحروق الشمس ولدغ الحشرات آثارا ضارة على سلامة الجلد.

ماذا تأكل: ساعد في معالجة بشرتك التي تضررت من الطقس عن طريق تناول أطعمة مثل توت العلّيق (التوت البري)، والعنبية (التوت الأزرق)، والفراولة وهي ثمار غنية بمضادات التأكسد وفيتامين «ج».

ومن الضروري أيضًا تناول أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم الطرية والفاصوليا والبندق والبذور.

ولمقاومة الجفاف يوصي خبراء الاتحاد التغذوي الأمريكي (www.eatright.org) بشرب الكثير من الماء الذي يطلق عليه بعض الخبراء «المغذّي المنسي». وتحديدا يوصون النساء بأن يشربن حوالي 2750 مللترا (8-10 أكواب) من الماء في اليوم في فصل الصيف، والرجال 3750 مللترًا للحيلولة دون حدوث الجفاف.

 ونظرًا لأن الجسم قد يفقد أيضًا كالسيوم من خلال العرق، فالأجدر تعويضه عن طريق تناول منتجات قليلة الدسم مثل الحليب منزوع الدسم والزبادي والجبن الأبيض.

إصابات خميرية

السبب: الجلوس طويلًا بلباس سباحة مبلل يوفر بيئة مثالية لنمو الخمائر.

ماذا تأكل: لكي تجعل الظروف غير ملائمة لنمو الخميرة، عليك أولًا بتقليل الأطعمة السكرية. وفي حالة الإصابة بالعدوى، عليك تناول الكثير من الزبادي، خاصة النوع الذي يحتوي على بكتيريا حية ناشطة.

جفاف الشعر:

السبب: التعرض الشديد للشمس والماء المالح والكلور.

ماذا تأكل: تناول بعض شطائر البرجر أو الجمبري المشوي، أو تناول سلطة تحوي الكثير من الفول، أو تناول وجبة غذائية أخرى غنية بالبروتين حيث إن الشعر يتكون من ألياف بروتينية تسمى كيراتين Keratin.

كما ينصحك خبراء التغذية بتناول فيتامين «ب5» (الموجود في الزبادي)، وفيتامين «ب8» (الموجود في الكبدة والبيض المطبوخ)، وحمض الفوليك (الموجود في الفاصوليا وحبوب الإفطار المدعمة)، والكالسيوم (الموجود في الحليب والزبادي)، والزنك (الموجود في اللحم والسمك)، فهذه المواد المغذية يمكنها أن تقلل من فقدان الشعر، وتبدل الشعر الباهت بشعر لامع وبراق. كما تؤدي هذه المواد المغذية دورًا هامًا في المحافظة على سلامة البشرة.

تشنج العضلات:

السبب: الألعاب الرياضية على الشاطئ كالكرة الطائرة. فالجفاف والمجهود الزائد يؤديان إلى تشنج العضلات. وعندما تقل السوائل في الجسم يحدث عدم توازن إلكتروليتي ينتج عنه تشنج العضلات.

 ويعتبر الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم من العناصر الإلكتروليتية الأساسية التي يفقدها الجسم من خلال العرق أثناء التمارين الرياضية.

ماذا تأكل: لتعويض النقص في العناصر الإلكتروليتية تناول مشروب رياضي يحتوي على تلك العناصر مع شرب الماء. ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والزبيب والبطاطس والسبانخ.

إصابات العين:

السبب: ضوء الشمس الساطع قد يضر بالنقطة الصفراء في شبكية العين (Macula)، وهي ذلك الجزء من العين الذي تكون فيه الرؤية أكثر حدة.

ماذا تأكل: إن شبكية العين تتشكل من فيتامين «أ»، ولذلك من المفيد للعين تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين إلى جانب الكاروتين (مادة الجزرين الموجودة في بعض النباتات)، وعنصر السلينيوم وفيتامين «ج»، وفيتامين «إي». ومن المصادر الجيدة لهذه العناصر الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل الكرنب والشمندر ونبات الخردل والفلفل الحلو والجزر والتوت الأزرق.

القروح:

السبب: التعرض للشمس

ماذا تأكل: تناول أقراص (L-lysine) التي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تثبط من قدرة فيروس القوباء (الهربيس) الذي يسبب القروح.

كما أن نقص فيتامينات «ب» وفيتامين ريبوفلافين (الموجود في اللبن والبيض واللحوم والخضراوات الطازجة)، يعرض للإصابة بالقروح، ولذلك يوصى بتناول حبوب الإفطار المدعمة والخبز، أو تناول فيتامين «ب» المركب.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم