الصحة والغذاء

آفات منزلية .. تسبب أضرارًا صحية ومادية

يسكن بعض الآفات المنازل وتكون مصدر إزعاج كبير لساكنيها، وقد تسبب بعضها أمراضًا، وبعضها الآخر تسبب ضررًا بالملابس والطعام والأدوات المنزلية الأخرى.

وفي ما يلي نستعرض عددًا من الحشرات التي تسكن المنازل، والطرق التي تساعد في التخلص منها.

عثة ذرات الغبار

وهي من عوامل الحساسية وخاصة حساسية الصدر، وقد تتسبب كذلك في حدوث الإكزيما ولا يمكن إزالتها بالكامل من المنزل، لأنها توجد في كل الأنسجة وخاصًا الوسائد والمفروشات حيث تتغذى على الجلد الميت والعرق. لذا يراعى الآتي للحد منها:

– شراء المفروشات التي يسهل غسلها وخاصة بالماء الساخن على درجة حرارة 60م حيث تكفي لقتل مثل هذه الكائنات.

– في حالة المفروشات التي لا تغسل يراعى شفطها دائمًا بالمكنسة الكهربية.

– كلما كانت المفروشات أقدم كانت هناك كمية أكبر من هذه الكائنات، لذا يراعى دائمًا أن يكون هناك أغطية واقية للمراتب والمخدات بحيث تغسل دائمًا كما يفضل أن تكون من القطن ذي المسام المتسعة حتى تسمح للبشرة بالتنفس.

– العثة

أكثر ما يجذبها الملابس المصنوعة من مواد طبيعية مثل الصوف والحرير والفراء ويلاحظ أن الحشرات الكبيرة منها لا تدمر الملابس بل تدمرها يرقاتها حيث تتغذى على الأنسجة والستائر وغيرها. أما الملابس الصناعية فلا تكون عرضة للعثة إلا إذا خلطت بمواد طبيعية والملابس التي تستخدم يوميًا عرضة للعثة ولكن أكثرها تعرضًا للخطورة الملابس التي تخزن، وتزداد الخطورة إذا لم تغسل أو تنظف تنظيفًا جافًا قبل التخزين، ولكي نحافظ على ملابسنا من العثة نتبع ما يلي:

– تنظيف خزانة الملابس من أي أتربة قد تكون عالقة بداخلها.

– تخزن الملابس التي تم تنظيفها بالطرق المناسبة في أكياس بلاستيك حتى لا تتمكن العثة من الدخول إليها.

– نستخدم (إسبراي) لطرد العثة أو أقراص النفتالين المستخدمة كذلك في طردها

– ومن الطرق الطبيعية لإبعاد العثة استخدام زيت الكافور أو زيت التربنتيا أو بدلاً من ذلك يستخدم خليط من القرنفل والقرفة والفلفل الأسود وبذور السوسن وتوضع في قطعة من الشاش وتربط وتوضع في مكان تخزين الملابس. وكذلك يمكن استخدام قشور البرتقال الجافة أو عدة نقاط من زيت اللافندر.

– سوس الدقيق

تصيب هذه الآفات عادة الأغذية التي تصل إلى مطابخنا بعد ظروف سيئة من النقل والتخزين. وتتغذى يرقاتها على الأغذية الجافة مثل الدقيق والحبوب والتوابل والأرز والعدس والشيكولاته والمكسرات. وهي تنسج خيوطًا في المكان الذي توجد فيه داخل المادة الغذائية لذا يكون من الصعب تحديد وجودها بجسمها الأبيض ورؤسها البنية إلا أن الأنواع الأكبر تكون واضحة جدًا.

– يكون العلاج بالتخلص من كل الأغذية المصابة وغيرها من العبوات المفتوحة من الأغذية الجافة. ثم نفرغ محتويات دولاب المطبخ ويغسل كل رفوفه جيدًا ثم يجفف بالكامل قبل إعادة ترتيبه. ويمكن الرجوع إلى السوبر ماركت الذي باع الأغذية المصابة للشكوى.

– الفئران

تحمل أخطر الأمراض مثل الطاعون. وتظهر في المكان الذي تستطيع أن تجد فيه بقايا طعام وقمامة، ويمكن سماع حركتها حتى بدون رؤيتها والفئران تترك مخلفاتها في كل مكان توجد فيه لذا يسهل التأكد من وجودها.

ووجودها في المنزل مشكلة كبيرة جدًا ويمكن علاج المشكلة كما يلي:

– وضع طعام مسمم في الأماكن التي توجد بها حيث إن هناك فئران كبيرة قد اكتسبت مناعة من مثل هذه السموم المعتادة لذا يفضل استخدام جرعة مضاعفة من نوعين أحدهما من النوع المضاد للتجلط والآخر سام ثلاثة أضعاف التسمم العادي. ويراعى عدم اقتراب الأطفال أو الحيوانات الأليفة من المكان الذي قد توضع فيه هذه السموم.

– وبعد قتل الفئران بالسم تعبأ في عدة أكياس بلاستيك محكمة وتربط وتلصق بشريط لاصق وتلقى بعيدًا أو في سلات القمامة.

– وفي حالة القلق وعدم المقدرة على التصرف تجاه الفئران ينصح بالاتصال بأقرب مسؤول صحي حتى يرسل متخصص.

– السمك الفضي

يصل طول هذه الحشرات حوالي 10 مللي وتوجد على الأرضيات الرطبة والأماكن الباردة. وتتغذى على السكر والنشا وتدمر أوراق الكتب والحرير الصناعي وتتغذى كذلك على أوراق الحائط التي استخدم في لصقها مادة تحتوي على النشا.

ويعالج السبب وهو الرطوبة أولا بتهوية المكان باستمرار وإصلاح المواسير التي قد تتسبب في وجود الرطوبة بالمكان من أرضيات وحوائط ونستخدم في قتلها أي مبيد حشري عادي أو بودرة من الأنواع التي تستخدم في قتل الحشرات الزاحفة.

– العناكب

العناكب ليست مؤذية أو ضارة بل تتغذى على الذباب والبعوض ولكن ما يضايق خيوطها التي تتدلى في الأركان وخاصة في الأسقف، لذا يفضل إزاحتها باستمرار باستخدام أدوات التنظيف الطويلة المخصصة لذلك.

– دود الخشب

تعرف العدوى بهذه الآفات بالحفر الصغيرة المستديرة التي نجدها في الأثاث الخشبي يصل حجم كل منها إلى رأس الدبوس كما نعرف وجودها بوجود بودرة الخشب مثل التي تنتج بعد نشارة الخشب بالمنشار.

وعلاجها لابد أن يكون على يد متخصصين ولكن الإصابة البسيطة بها يمكن استخدام مبيدDIY وهنا ينصح بارتداء قفازين لوضع المنتج على المكان المصاب من الخشب مع إبعاده عن البشرة والعينين والفم كما ينصح بذلك خارج المنزل، وإن لم يكن هذا ممكنًا تفتح جميع الشرفات للتهوية مع وضع كمامة لعدم استنشاق الأبخرة.

– خنافس السجاد

يتراوح طولها من2 إلى 4 مللي وقد تكون بنية أو سوداء وإذا وجدت إحداها لابد من التصرف فورًا. حيث إن مثل هذه الآفات تبحث عن المنسوجات المحيطة بها لتلتهمها مثل السجاد والملابس والملايات والفرو الذي تضع فيه بيوضها. وعند تفقس بيوضها تتغذى اليرقات على كل ما يحيط بها تاركه حفر مستديرة في المكان الذي توجد فيه وخاصة على السجاد؛ وهي تنتشر بسرعة مسببة خسارة فادحة في كل ما تصل إليه من منسوجات.

والحل عن طريق الاتصال بقسم مكافحة الآفات في مدينتك بصحة البيئة أو بشركة محلية لمكافحة الآفات ومع ذلك هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها للوقاية منها:

– فحص حافة الشباك من الخارج بحثًا عن بقايا الطيور وتنظيفها جيدا حيث إن بقايا الطيور وفضلاتها تكون المصدر الأساسي لها.

– تهوية خزانة الملابس وإعادة ترتيبها من آن لآخر.

– تهوية السجاد وكل ما يفرش على الأرض وتنظيفها جيدًا لإبعاد احتمال وجود مثل هذه الآفات.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم