الصحة والغذاء

 لعلاج الأنيميا.. عليكم بالخميرة

يحدث فقر الدم عندما يكون لديك انخفاض في مستوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) . والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في كرات الدم الحمراء وهو المسؤول عن حمل الأكسجين إلى أنسجتك.

ولا تعالج أنيميا نقص الحديد بتناول مقويات مغذية تحتوي على عنصر الحديد فحسب، بل لا بد كذلك من تزويد الجسم بقدر وافر من فيتامين الريبوفلافين أو أحد مصادره الطبيعية كخميرة البيرة. هذا لأن نقص الفيتامين في الوجبة الغذائية من شأنه خفض معدل الإفادة من الحديد الذي يتوافر في الغذاء.

وكذلك فإن العلاج الناجع للأنيميا الخبيثة لا يستوجب فقط تزويد الجسم بفيتامين «ب12»، بل يقتضي أيضاً إمداده بفيتامين حامض الفوليك Folic acid، وهو أحد أعضاء مجموعة فيتامين «ب» المركب. هذا لأن نقص الفيتامين في الأبدان يؤدي إلى فشل نخاع العظام في تكوين كريات الدم الحمراء. وبهذه المناسبة فإن باحثي التغذية يعتقدون اليوم أن معظمنا يفتقر إلى حامض الفوليك بسبب عدم توازن الغذاء العصري.

على أن ثمة أناسًا يبدون أكثر حاجة إلى الفيتامين من غيرهم إما لأنهم لا يتمثلونه بصورة جيدة أو لأن أبدانهم تكون بحاجة أكثر إلى المزيد منه. فقد وجد على سبيل المثال أن ما لا يقل عن 75% من النساء الحوامل يفتقرن إلى الفيتامين ساعة الوضع. ومرد ذلك إلى ما يستهلكه الجنين من فيتامين طوال مدة الحمل. وهذه الظاهرة تبدو أكثر خطورة عندما يحدث الحمل مباشرة في أعقاب التوقف عن تناول أقرص منع الحمل فهذه الأقراص معروف أنها تتداخل سلباً مع حامض الفوليك، وتزيد من مخاطر نقصه في الأبدان.

على أن المدهش أن هذا الفيتامين يوجد بكميات وافرة في خميرة البيرة وخميرة الخباز، مما يقتضي التزود بها يومياً توسلاً للوقاية من فقر الدم الوبيل. وثمة فيتامين آخر تزخر به الخميرة كشف الباحثون عن دوره في تكوين خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين هو البيريدوكسين. فحينما يقل معياره في الدماء يتعذر إدخال الحديد مع الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ويظل قدرًا وافرًا من الحديد في الدماء من دون المشاركة في عمليات البناء.

أ. د. فوزي عبدالقادر الفيشاوي – أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم