الصحة والغذاء

استخدامات غير تقليدية للحليب

نحن نشرب الحليب أو نضعه على الحبوب في الإفطار أو نمزجه مع الشاي أو القهوة… ولكن للحليب استخدامات أخرى غير معتادة كما يلي:

– إذا وضعت السمك المتجمد في طبق من الحليب ليذوب عنه الجليد يتحسن طعمه وقوامه حتى يصبح كما لو كان طازجًا وتم اصطياده في ذاك اليوم.

– إذا ما أضيف ¼ فنجان من بودرة الحليب إلى الماء الذي يغلي لطهو الذرة تكتسب الذرة حلاوة وهشاشة في القوام.

– إذا أصبت ببعض حروق الشمس يمكنك التخفيف من أثرها بمسها ببعض الحليب وكذلك لمنع تلف البشرة من أثر حروق الشمس.

– للتخفيف من أثر لدغ الحشرات بكافة أنواعها يمكنك عمل معجون من الحليب البودرة والماء وقليل من الملح، حيث تفيد الإنزيمات الموجودة بالحليب في معادلة المواد المهيجة الموجودة لدغة الحشرة.

– إذا كنت تعانين من مشكلة جفاف اليدين يمكنك تدليكها ببعض الحليب البارد وتركه ليتشرب جيدًا على الجلد حتى يأخذ الجلد كفايته للترطيب  ثم كرري العملة مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا حتى تزول مشكلة جفاف اليدين.

– لإزالة آثار المكياج يمكنك عمل معجون ثقيل من بودرة الحليب والماء واستخدامه في إزالتها، ولا تنسي غسل الوجه جيدًا بعد إزالة المعجون.

– يمكن عمل قناع للوجه من بودرة الحليب بوضع كمية قليلة جدًا من الماء حتى يكون القناع متماسكًا ويوضع على الوجه كالكريم ويترك لمدة نصف ساعة قبل غسله تكتسب البشرة نعومة ونظافة ونضارة.

– لإضافة اللمعان والبريق على المصنوعات الجلدية مثل الشنط والجواكت والأحزمة والأحذية يمكنك رش بعض الحليب على قطعة من القماش ثم تركها لتجف ثم تدعك الجلود بها.

– إذا أصابت ملابسك بعض بقع من الحبر يمكنك إزالتها بنقع منطقة البقعة في الحليب وتختلف المدة التي ينقع فيها البقعة من نصف ساعة إلى ساعة وقد تحتاج إلى البقع طوال الليل حسب نوع الحبر ودرجة التصاقه وتأثيره في القماش.

 – يفيد الحليب في إصلاح الشروخ البسيطة في الأطباق المصنوعة من الخزف وذلك بغلي الأطباق أو الفناجين المشروخة في الحليب تختفي الشروخ في الكثير من الأطباق لتفاعل الكاولين الموجودة في الأطباق الخزفية مع الحليب.

– يفيد الحليب في استيعاب الزيوت الأساسية المستخدمة في  التدليك.

إعداد: د. نهاد ربيع البحيري

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم