الصحة والغذاء

هل يوجد نظام غذائي معين يطيل العمر؟

النظام الغذائي له تأثير كبير على صحة الإنسان وعمره، فهو يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة التي تؤثر على جودة الحياة في المراحل المتقدمة من العمر. لكن الأكل الصحي لا يتطلب اتباع قواعد صارمة، بل يعتمد على اختيار الأطعمة الكاملة التي تناسب ذوقك وإنشاء نمط غذائي خاص بك، كما يقول فرانك هو، أستاذ علم الأوبئة ورئيس قسم التغذية في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة.

ينصح فرانك بزيادة تناول الأطعمة الكاملة ذات المعالجة البسيطة، وخصوصاً الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات في كل وجبة، والحد من استهلاك الأطعمة المصنعة بشكل كبير مثل الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية.

هناك بعض الأنظمة الغذائية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، أو الأنظمة الغذائية النباتية الصحية، أو حمية أوكيناوا، التي تحتوي على الكثير من الأطعمة الكاملة وقد أثبتت فعاليتها في خفض خطر الإصابة بالأمراض وزيادة عمر الإنسان. يقول “هو”: إن الناس يمكنهم الاستفادة من عناصر هذه الأنظمة الغذائية وتكييفها، أو استخدام مبادئها الأساسية لابتكار شيء جديد.

ويضيف: “هذه هي الطريقة التي يمكننا من خلالها تعزيز متعتنا والتزامنا بالأنظمة الغذائية على المدى الطويل”، مؤكداً على أهمية “أن نكون مرنين ونستمتع بنظام غذائي صحي”.

ويقول هو إن واحدة من الطرق لجعل تناول الطعام أكثر متعة – ولتحسين فرص العيش لفترة أطول – هي جعله فرصة للتواصل الاجتماعي. ويضيف: “إن تناول الطعام الصحي مع الآخرين لا يغذي أجسامنا فقط، بل يغذي أرواحنا أيضًا”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم