الصحة والغذاء

هل يمكن أن يساعد فيتامين (د) في علاج الاكتئاب؟

يشتهر فيتامين (د) بمساعدة أجسامنا على بناء عظام قوية، والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وخفض الالتهاب، وتنظيم الجسم لوظيفة المناعة وأيض الجلوكوز. ولكن تظهر الأبحاث أيضًا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب وتحسين المزاج.

في مراجعة نُشرت في أبريل 2014 في مجلة Nutrients، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين (د) شهدوا تحسنًا في أعراض الاكتئاب لديهم، وأن تأثير تناولها كان مشابهًا لتأثير تناول مضادات الاكتئاب.

ومراجعة أخرى نُشرت في أبريل 2014، في مجلة Psychosomatic Medicine، كانت أقل حسمًا، لكنها أشارت إلى أن تناول المزيد من فيتامين (د) يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، ويدعم ذلك أبحاث أخرى تشير إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تكون أقل فائدة للأشخاص الذين لا يعانون اكتئابًا شديدًا، وفقًا لما جاء في موقع  .Everyday Health

وهناك بعض الأبحاث التي تُظهر أن مستويات فيتامين (د) يمكن أن تؤثر على الوظيفة الإدراكية.. وأيضًا قد تساعد في تحسين أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من نقص.

لكن من جهة أخرى، يفيد مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)  بعد مراجعة 14 دراسة شملت 31424 بالغًا بأن الذين يعانون من الاكتئاب كانت مستويات فيتامين (د) منخفضة لديهم، ولكن التجارب السريرية لا تدعم مثل هذه النتائج.

وكذلك وجدت بعض الدراسات، ذات النتائج المختلطة، أن مكملات فيتامين (د) يمكن أن تقلل من خطر إصابة الأفراد بأشكال مختلفة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، غير أن العلاقة بين فيتامين (د) والاكتئاب لا تزال غير واضحة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم