الصحة والغذاء

هل من علاقة بين «حب الشباب» ونوعية الغذاء؟

قد تصاب به في سن المراهقة أو بعد تجاوز سن الخمسين، ولا يفرق بين رجل وامرأة.. إنه حب الشباب الذي يقض مضاجع الجميع..

فما حقيقة ارتباط أطعمة مثل الشوكولاتة والمكسرات بظهوره، وما علاقة مستحضرات التجميل بانتشاره؟

هذه الأسئلة وغيرها أجاب عنها الدكتور سمير زمو، استشاري وأستاذ الأمراض الجلدية والليزر والتجميل والعناية بالبشرة.

هل من تعريف مبسط لحب الشباب؟

مصدر المشكلة ينبع من الغدة الدهنية الموجودة بالجلد، إذ يتسبب انسدادها بتجمع نوع خاص من البكتيريا، مكونة ما يعرف بانسداد المسامات الذي يقود بدوره إلى خدوش والتهابات في الجلد وتكوين مناطق محمرة ودمامل وأكياس عميقة داخل طبقة الجلد، وعندما تنفجر الحبة يخرج منها الصديد، وتلتئم الحبة ثم تعود مرة أخرى لنفس النشاط بصورة متكررة.

– ما أكثر مناطق الجسم تعرضًا للحبوب؟ وما أكثر الشرائح التي ينتشر بينها؟

ينتشر المرض بصورة أكبر في الوجه والصدر وأعلى الكتفين، وقد يصيب منطقة الظهر، ووفقًا لدراسات علمية: في فئة العشرينيات يصيب 23% من النساء و33% من الرجال، وفي الثلاثينيات يصيب 10% من النساء و3% من الرجال، وفي الخمسينيات يصيب 5% من النساء و3% من الرجال. كما يصيب 95% من الشباب و83% من الفتيات عند سن 16 عامًا، وتزيد معدلاته بين الفتيات في سن ما بين 14-17 عامًا، وبين الشباب في المرحلة من 16-19 عامًا.

– يلجأ بعض المرضى لتصرفات تنجم عنها آثار جانبية إضافية، ما رأيك؟

بالفعل.. فأحيانًا يضغط المريض على القيح لاستخراجه، لكن ذلك قد يؤدي لآثار جانبية في بعض الحالات، إذ قد يندفع القيح بقوة داخل الجلد بدلاً من خروجه على سطح الجلد، وهنا تتكون الندوب والأكياس الغشائية.

– ما أهم عوامل ظهور هذا المرض؟

للقلق والضغط النفسي دور كبير في زيادة ظهور حب الشباب، فكلما زاد مستويات هذه الأمراض زاد مستوى إفراز الدهون، وتزيد الدورة الشهرية من حب الشباب، كما أن زيادة الإقبال على استهلاك المكملات الغذائية والهرمونات التي يتناولها بعض الشباب مع البروتينات بهدف تكبير العضلات، بالإضافة إلى إهمال نظافة الوجه والجسم، والتعرض الزائد لأشعة الشمس، إلى جانب الاستخدام الخاطئ لمرطبات ومساحيق التجميل.

– ما علاقة ظهور المرض بمستحضرات التجميل؟

استخدام مستحضرات تجميل تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت تتسبب في ظهور حب الشباب، ومن هنا بدأت العديد من شركات إنتاج مستحضرات التجميل في إنتاج مستحضرات خالية من الزيوت، حيث نلاحظ أن عبوات هذه المستحضرات بدأ يكتب عليها عبارة «خالٍ من الزيوت».

– وماذا عن الشوكولاته والمكسرات والأغذية بشكل عام؟

 لا توجد علاقة بين حب الشباب ونوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان حسب الأبحاث الطبية، وفي الواقع يربط البعض بين الأسباب التي قد تزيد من الدهون ويقولون إنها تتسبب في ظهور حب الشباب، ومن ذلك أن المكسرات تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية لذا تزيد من مستوى الدهون في الجسم وبالتالي يزيد من حب الشباب، والشيء نفسه ينطبق على الشوكولاته والمأكولات الأخرى التي تحتوي على مستويات عالية من السعرات الحرارية، وهناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن بعض المأكولات تحتوي على كميات كبيرة من السكر وبالتالي عند ارتفاع نسبتها في الجسم يزيد مستوى الهرمون المحفز على ظهور حب الشباب.

– هل يوجد علاج يقضي نهائيًا على حب الشباب؟

يدخل علاج حب الشباب في مراحل عدة، إذ لابد من إزالة طبقة الزيوت من سطح الجلد، ثم أخذ دواء لتنشيط الدهون الداخلية في الغدة الدهنية، ودواء لقتل البكتيريا، ولا يجب أن نتوقع أن علاج حب الشباب يمكن أن ينتهي خلال يوم أو أسبوع أو شهر أو حتى سنة، فهناك مرحلة علاج ثم مرحلة وقاية ومتابعة وصيانة، إذ قد يظل المرض من 7 إلى 14 عامًا.

 – نفهم من ذلك اختلاف العلاج من مريض لآخر؟

طريقة العلاج تختلف من مريض لآخر، ففي الحالات البسيطة يكون هناك علاج باستخدام العلاجات الموضعية، وهذا النوع يكون بسيطًا ولا يوجد بكثرة، أما في الحالات الشديدة فنظرًا لعدم جدوى العلاجات الموضعية، يتم وصف أدوية تؤخذ عن طريق الفم، حيث إن العديد من حالات حب الشباب نقوم بعلاجها من خلال مادة الأيزوتريتنوين التي تؤخذ عن طريق الفم، ويحتوي عليها دواء الرواكيوتان، الذي يعمل بشكل فعال في تقليص مستويات المادة الدهنية التي تنتج في الغدد الموجودة في الجلد، كما يعمل على تقليص كميات البكتيريا ويفتح المسامات المسدودة.

نصائح طبية

–   غسل الوجه مرتين يوميًا بالصابون والماء الدافئ.

–   تأكدي من أن ماكياجك خالٍ من الزيوت، واغسلي وجهك جيدًا لإزالة آثاره.

–   عند استعمال بخاخ للشعر، تأكد من بعده عن الوجه حين الاستخدام؛ لأنها قد تسبب انسداد المسامات، وإذا كان شعرك طويلاً يمس وجهك فاغسله جيدًا وبتكرار بعد العودة من الخارج.

–   عدم حك البثور بقوة أو محاولة تفريغها.

–   إذا لاحظت ارتباطًا بين أي نوع من الطعام وتهيج وجهك فتجنب ذلك الطعام.

–   تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.

–   احرص على الغسيل المتكرر للمناشف وأغطية الوسائد.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم