الصحة والغذاء

حالات تسبب العطس وسيلان الأنف والعيون الدامعة!

هناك كثير من الحالات التي تسبب أعراضاً مثل العطاس وسيلان الأنف والعيون الدامعة..

 تحدث الحساسية عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع شيء غير ضار، مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة. يفرز الجسم مواد كيميائية تسمى الهيستامين، والتي تسبب أشياء مثل العطس وسيلان الأنف ودموع العيون. لكن الحساسية ليست الحالة الوحيدة التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض.

حساسية وزكام

حساسية الجهاز التنفسي ونزلات البرد متشابهة جدًا. كلاهما يسبب العطس وسيلان الأنف أو انسدادها والتعب. ولكن على عكس الحساسية، فإن نزلات البرد سببها فيروس، لذا يمكن نقلها إلى أشخاص آخرين. ربما لن يسبب البرد حكة في العيون. ولكن قد يكون مسببا لأوجاع أو آلام أو حمى لا تحدث مع الحساسية. وتستمر نزلات البرد من 3 إلى 10 أيام. ومع ذلك، يمكن أن تستمر الحساسية لموسم كامل أو لفترة أطول.

أنفلونزا

كما هو الحال مع نزلات البرد، يتسبب الفيروس في الإصابة بالأنفلونزا. الأعراض متشابهة أيضًا – سيلان أو انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال. لكن بشكل عام،  المصاب بالأنفلونزا  تكون حالته أسوأ من المصاب  بنزلة برد. تأتي الأنفلونزا بسرعة مصحوبة بقشعريرة وآلام في العضلات وإرهاق. يمكن أن تسبب أيضًا حمى شديدة تستمر لبضعة أيام أو أكثر.  

كوفيد -19

 تؤدي الإصابة بكوفيد19 لفقدان حاسة الشم وسيلان الأنف. ويتسبب فيروس كوفيد -19 بأعراض مثل الإنفلونزا أو نزلة برد مصحوبة بحمى وسعال، وأيضًا ضيق في التنفس. لا يحدث هذا عادة مع الحساسية أو الزكام أو الأنفلونزا العادية. 

التهابات الجيوب الانفية

 حكة العيون احد الأدلة على الإصابة بالحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية؟   نادرًا ما تسبب عدوى الجيوب الأنفية تهيجًا ودموعًا في العين. من الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها ، المخاط السميك الذي يكون أصفرا أو أخضر. من المرجح أن تكون هذه علامة على التهاب الجيوب الأنفية أكثر من الحساسية. أحيانًا تكون الحمى وآلام الأسنان ورائحة الفم الكريهة من أعراض التهاب الجيوب الأنفية. 

الالتهاب الشعبي

العَرَض الرئيسي الذي تشترك فيه الحساسية والتهاب الشعب الهوائية هو السعال. مع التهاب الشعب الهوائية ، قد تسعل كثيرًا وتبصق مخاطًا واضحًا أو أبيض أو أصفر أو أخضر. قد تشعر أيضًا بالتعب وضيق في التنفس ، والحمى ، والقشعريرة ، أو وجع في الصدر . يحدث التهاب الشعب الهوائية عندما تلتهب الممرات الهوائية في الرئتين والتي تسمى أنابيب الشعب الهوائية. يمكن أن يبدأ على شكل نزلة برد أو إنفلونزا، ويساهم التدخين في الإصابة بهذا الالتهاب .

التهاب الحلق

 معظم أعراض التهاب الحلق يشعر بها الانسان في الفم والرقبة   وتشمل :  ألم عند البلع، و احمرار اللوزتين وانتفاخهما.

في بعض الأحيان ، يسبب  التهاب الحلق الحمى أو الطفح الجلدي أو آلام الجسم. ومع ذلك، فإنه لا يسبب السعال أو العطس. يمكن أن يسبب كل من التهاب الحلق والحساسية صداعًا في بعض الأحيان. لكن بالنسبة للجزء الأكبر ، لا يبدو هذان الشرطان متشابهين. وينتج التهاب الحلق عن البكتيريا وليس كرد فعل مناعي.

 الربو

غالبًا ما تسير الحساسية والربو جنبًا إلى جنب. نفس الأشياء التي تسبب الحساسية التنفسية ، مثل حبوب اللقاح والغبار ، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالربو. ويستخدم الأطباء   نفس العلاجات ، مثل حقن الحساسية ، لعلاج كلتا الحالتين. يسبب كل من الربو والحساسية السعال. ولكن مع الربو ، قد يكون لديك أيضًا: صعوبة في التنفس و ضيقا في الصدر والصفير.

التهاب الأنف غير التحسسي

تسبب هذه الحالة الكثير من العطس وانسداد أو سيلان الأنف. يشبه إلى حد كبير حساسية الجهاز التنفسي ، لكنه لا ينتج عن تفاعل الجهاز المناعي. يمكن أن يحدث نتيجة تلوث الهواء أو الروائح القوية وبعض الأطعمة (خاصة الحارة منها) أو المشروبات وبعض الأدوية والتغيرات المناخية ومشاكل صحية أخرى مستمرة

وفي هذه الحالة ربما لن يعاني المصاب من حكة في العيون أو التهاب في الحلق كما تفعل الحساسية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم