الصحة والغذاء

هل من علاقة بين الاكتئاب والإصابة بالسرطان

في دراسة نُشرت في مجلة السرطان، تحقق باحثون هولنديون في المركز الطبي الجامعي جرونينجن من احتمال وجود علاقة بين الاكتئاب والقلق وحدوث السرطان في مجموعة كبيرة من البالغين في أربع دول (هولندا والمملكة المتحدة والنرويج وكندا). استخدم الباحثون بيانات من الاتحاد الدولي للعوامل النفسية وحدوث السرطان(PSY-CA)، وهو مشروع تعاوني يضم 18 مجموعة دراسة مستقبلية. شملت الدراسة أكثر من 300 ألف شخص تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 26 عامًا.

وجد الباحثون أن الاكتئاب والقلق لم يرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم والسرطان المرتبط بالكحول. ومع ذلك، كان هناك ارتباط ضعيف بين الاكتئاب والقلق وسرطان الرئة وبعض السرطانات المرتبطة بالتدخين. وأوضح الباحثون أن هذا الارتباط قد يكون ناجمًا عن التأثير السلبي للصحة العقلية على السلوكيات المتعلقة بالصحة، مثل التدخين واستهلاك الكحول والسمنة. وبالتالي، فإن الوقاية من هذه السلوكيات غير الصحية تظل ذات أهمية قصوى لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

وأشارت الدراسة إلى أن الاكتئاب والقلق لا يسببان السرطان بشكل مباشر، وهو ما قد يطمئن بعض المرضى الذين يشعرون بالذنب أو الخوف من تشخيصهم. وقالت الدكتورة لونيكي فان توجيل، قائدة الدراسة، إن النتائج تشير إلى أن “الاكتئاب والقلق ليسا عوامل خطر مستقلة للسرطان”، ولكنها تؤثر على الصحة العامة من خلال السلوكيات. وأضافت أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الآليات البيولوجية التي قد تربط بين الصحة العقلية والسرطان.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم