الصحة والغذاء

هل للكاروتين تأثير على صحة القلب؟

الكاروتينات هي أصباغ موجودة في النباتات والطحالب وبكتيريا التمثيل الضوئي التي تنتج ألوانًا صفراء وحمراء وبرتقالية زاهية في النباتات والخضروات والفواكه. تعمل كنوع من مضادات الأكسدة للبشر وهناك أكثر من 600 نوع مختلف من الكاروتينات.

يمكن العثور على الكاروتين في العديد من الأطعمة النباتية مثل الجزر واليقطين والبطاطا الحلوة والسبانخ والكرنب والبروكلي والمانجو والفلفل الحار والطماطم وغيرها الكثير. ويتحول الجسم الكاروتين إلى فيتامين أ، والذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العيون والجلد والشعر، ويساعد في تعزيز الجهاز المناعي والنمو والتطور العادي للجسم.

الكاروتينات تحارب الالتهاب

وُجد أن الكاروتينات لها العديد من الفوائد الصحية على القلب والأوعية الدموية. ونظرًا لكونها من مضادات الأكسدة، فإنها يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم. ويعد الالتهاب عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، لذا فإن تقليله يمكن أن يساعد في حماية القلب ومنع الانسداد في جدران الشرايين.

مصادر الكاروتينات

أظهرت الأبحاث أن تناول كميات أكبر من الفاكهة والخضروات، الغنية بالكاروتينات، يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والوفيات. ومع ذلك، من الصعب تحديد أي عنصر غذائي واحد يساهم بشكل أكبر في التأثيرات القلبية للفاكهة والخضروات. من المحتمل أن تشارك العديد من المكونات المحتملة الموجودة في الفاكهة والتوت والخضروات في التأثيرات الوقائية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكاروتينات على القلب والأوعية الدموية

أظهرت نتائج دراسة نُشرت في مجلة “التغذية السريرية”، أن زيادة تركيز الكاروتين في الدم ترافقت بتقليل الأعباء الناجمة عن تصلب الشرايين، وخاصةً عند النساء، وهذا يدل على أن اتباع نظام غذائي غني بالكاروتين يمكن أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه النتائج الملحوظة قد تؤدي إلى تغيير طريقة فهمنا للعلاقة بين النظام الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية، وقد يؤدي ذلك إلى التحول نحو نظام غذائي غني بالكاروتين لتحسين صحة القلب. ومع ذلك، يحتاج الأمر إلى مزيد من البحث لفهم كيفية استخدام هذه المركبات النشطة بشكل أكثر فعالية، وخاصةً بالنظر إلى عدم شمولية الدراسات السابقة التي تستخدم مكملات الكاروتين.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم