الصحة والغذاء

هل لكل بشرة ماكياج خاص؟

بشرة الوجه وشعر الرأس من أكثر أجزاء الجسم التي تحرص كل امرأة على العناية بها لتظهر بشكل لائق. وفي السطور التالية نتعرف على العديد من المعلومات الخاصة بالبشرة والشعر بشكل مبسط وعملي وذلك من خلال لقاء مع مدربة التجميل/ سمية شربط التي أصقلت خبرتها الطويلة في هذا المجال بالدراسة الأكاديمية والممارسة العملية.

– بداية سألتها عن أنواع البشرة، وكيفية تعرف كل منا على نوع بشرته؟

يمكن تقسيم البشرة إلى خمسة أنواع هي:

– بشرة طبيعية normal skin: ناعمة وذات مسام صغيرة ونضرة ولا تظهر فيها القشور أو الدهون وتشبه بشرة الأطفال.

– بشرة جافة dry skin: ذات مسام ضيقة جدًا وتظهر بها خطوط التجاعيد بسرعة وتتميز بالانسداد خاصة عند غسلها وفي فصل الشتاء كما تتقشر بسهولة وتتأذى بالاحتكاك مع مستحضرات التجميل. وهذه البشرة ينقص بها الماء والدهون، وكلما تقدم السن زاد جفافها.

– بشرة دهنية grassy skin: ذات مسام واسعة جدًا وإفرازاتها الدهنية أكثر من المعدل الطبيعي ويكون الجلد لامعا وتظهر بها الرؤوس السوداء وعلامات الحبوب.

– بشرة حساسة sensitive skin: ناعمة ذات مسام صغيرة يوجد عليها بقع حمراء تقشر في فصل الربيع وتكون حساسة ضد المساحيق والهواء الملوث والغبار. كما تتأثر بالأطعمة والاضطرابات النفسية، وتتعرض لظهور الكلف والنمش وفقدان النضارة.

– بشرة مختلطة mixte skin: تجمع ما بين البشرة الدهنية  في منطقة الجبين والأنف والذقن بشكل حرف (T) والبشرة العادية في منطقة الخدين والرقبة.

– كيف يمكن العناية بالبشرة وتنظيفها بحسب كل نوع؟

يفضل تنظيف البشرة مساءً قبل النوم وصباحًا بعد الاستيقاظ من النوم وذلك باستخدام «الملك» و«التونيك» الخاص بنوعية كل بشرة، ويجب ألا تحتوى هذه المنتجات على العطور أو الألوان بخاصة للبشرة الحساسة.

أما العناية بالبشرة الجافة فتكون باستعمال كريم نهاري حسب المرحلة العمرية، واستخدام كريم خاص بمنطقة حول العين ثم بعد خمس دقائق نضع واقيا شمسيا حسب لون البشرة ونوعها، فالبشرة الدهنية تكون الكريمات المستعملة لها خالية من الدهون أو الزيوت وإفادتنا بأنه يمكن لصاحبة البشرة الدهنية (استخدام البودرة الحرة بشكل يومي من 3-4 مرات يوميًا) حيث إن البودرة تساعد على تخفيف زيوت هذه البشرة.

وإذا كانت البشرة حساسة يفضل استبدال «التونيك» بمغلي البابونج مع الحرص على عدم احتواء مستحضراتها على الكحول والألوان أو العطور.

ويمنع للبشرة الحساسة التقشير الكيماوي أو الكريستالي والساونا أو الماء الساخن أو الثلج، ويفضل استخدام كريمات الأطفال لأنها مناسبة للبشرة الحساسة.

– إلى أي مدى تختلف طريقة العناية بالبشرة حسب المرحلة العمرية؟

كلما تقدم السن تحدث تغيرات بالجسم مثل ضمور الجلد وظهور التجاعيد بسبب نقص إنتاج الكولاجين، كما يزيد جفاف البشرة إذ يقل نشاط الغدد الدهنية. وقد تظهر بقع بنية نتيجة خلل في خلايا الصبغة.

وللعناية بالبشرة في هذه المرحلة ينصح بعدم الإفراط بتناول المنبهات وتنظيم ساعات النوم وتجنب التدخين، وعدم التعرض لأشعة الشمس بدون واقيات شمسية، وتناول كمية كافية من الماء يوميًا، فضلًا عن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة مثل السلطة والخضراوات والفاكهة.

وفي حال ظهور تجاعيد وبقع على البشرة ينصح ببرنامج عناية بالبشرة يتضمن كريمات مغذية وجلسات تقشير تحت إشراف الطبيب المختص.

– ما أسباب جفاف البشرة؟

ترجع أسباب جفاف البشرة إلى عادات وممارسات خاطئة مثل تناول المأكولات الدسمة، لذا يجب الحرص على أن تحتوي المائدة على وجبات رئيسية مكونة من الخضار أو السلطات لتعويض البشرة من أي نقص بها، والإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات.

كما ينصح بالتقليل من المشروبات المنبهة (الشاي- القهوة) ومن الأغذية الغنية بالفيتامينات فيتامين «أ» مثل الجزر, والخس، والبقدونس، والسبانخ والإكثار من شرب السوائل والعصائر الطازجة، حيث ينصح الخبراء بتناول 8 أكواب من الماء يوميًا لترطيب البشرة ونضارتها.

كما يمكن استعمال المرطبات قبل النوم لترطيب أكبر للبشرة، علمًا أن السهر عدو البشرة الأول لذا ينصح بالنوم مبكرًا والتقليل من السهر لتهدئة البشرة.

كما يمكن تحضير بعض الوصفات الطبيعية خلال الوجود في المطبخ لإضفاء الحيوية للبشرة، مثل استعمال (ماسك) مكون من ملاعق متساوية من الدقيق واللبن والعسل الأبيض وتعجن وتوضع على الوجه حتى تجف تمامًا ثم تفرك وتغسل بالماء الفاتر. وتساعد هذه الوصفة في إعطاء البياض للبشرة.

كما يمكن استخدام ماسك لشد وتفتيح البشرة مكون من بياض البيض مع الزبادي والعسل. ولإزالة الهالات السوداء يمكن استعمال كمادات من الشاي الأخضر على منطقة العين.

– ما أفضل وسيلة لاختيار (الماكياج) المناسب؟

اختيار (الماكياج) يجب أن يكون تبعًا لنوع البشرة خاصة (كريم الأساس). فيجب عند اختيار (كريم أساس) للبشرة مراعاة لون البشرة ونوعها وحسب المناسبة، فهناك نوع سائل يستعمل نهارًا، ونوع يناسب المرأة في مرحلة عمرية متقدمة، ونوع للمراهقات، ونوع للبشرة الجافة بشرط عدم وجود مشاكل في البشرة.

أما (كريم الأساس الشمعي) فيناسب (ماكياج) السهرة وأيضًا البشرة التي تحتاج إلى تغطية كبيرة، لكن هذا النوع يعطي (ماكياجا) لامعا.

أما نوع (الظل) فيتم اختياره حسب عمر السيدة ولون الملابس والبشرة، حيث إن (الشادو المخملي) الذي يأتي معه إضاءة يناسب السهرات ويناسب السيدات الصغيرات واللواتي لا تكثر عندهن التجاعيد، أما السيدة كبيرة السن فيجب أن تبتعد في (ماكياجها) عن الإضاءات واللمعات لتجنب إبراز التجاعيد، ويفضل أن تستخدم الظلال البودرة أو الظلال الترابية المطفية.

– كيف يمكن التفريق بين الجيد والرديء من كريمات الأساس؟

(كريم الأساس) الجيد له قدرة جيدة على تغطية عيوب البشرة ويكون تمدده بشكل سهل دون تجمع طبقات على البشرة، ويفضل استخدامات الكريمات التي تدخل في تركيبها فيتامين «أ».

وغالبًا تكون أسعار مستحضرات التجميل ذات الجودة العالية مرتفعة، خصوصًا بالنسبة للماركات العالمية. بينما استعمال المنتجات الرخيصة لها أضرارها ومشكلاتها الصحية خاصة على البشرة والجلد مثل حدوث التهابات جلدية وحساسية الجلد خصوصًا بعد التعرض لأشعة الشمس، لذا يجب عليك- سيدتي- ألا تنظري إلى سعر المستحضر بل تأكدي من الشركة المنتجة ومدى شهرتها عالميًا.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم