الصحة والغذاء

هل شرب عصير الرمان يتعارض مع الأدوية؟

عصير الرمان هو مشروب صحي ولذيذ، وغني بمضادات الأكسدة، ويُعتقد أن لها العديد من التأثيرات الصحية، مثل تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب. لكنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويغير من فعاليتها أو يسبب آثار جانبية غير مرغوبة. 

بعض الأدوية التي قد يتداخل معها عصير الرمان هي:

  • الرمان يحتوي على مركبات فوروكومارين والفلافونويد، وهذه المركبات تحجب الإنزيم الذي يحلل المستحضرات الطبية، مما يزيد من تركيزها في الدم ويقلل من استقلابها.
  • الرمان يزيد من خطر النزف عند تناوله مع أدوية مسيلة للدم، مثل الورفارين (Warfarin) أو الأسبرين (Aspirin) أو الكلوبيدوجريل (Clopidogrel).
  • الرمان يقلل من فعالية بعض خافضات الكوليسترول مثل روزوفاستاتين (Rosuvastatin) وبعض المضادات الحيوية مثل سبرامايسين (Sparfloxacin) أو سيلفاديازين (Sulfadiazine).
  • الرمان يؤثر على ضغط الدم ونظم القلب عند تناوله مع أدوية مثل أميودارون (Amiodarone) أو كوينيدين (Quinidine) أو فيروساميد (Furosemide).

وعلى ذلك، إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، أو أي أدوية أخرى بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل شرب عصير الرمان. يجب عليك أيضًا إخبار طبيبك عن أي مكملات أو مستخلصات عشبية تحتوي على الرمان، حيث قد يكون لها تأثيرات مماثلة. يمكن أن يكون عصير الرمان إضافة صحية لنظامك الغذائي، ولكن فقط إذا كان لا يتعارض مع الأدوية الخاصة بك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم