الصحة والغذاء

هل تناول الذهب آمن تمامًا؟!

هل يمكن أكل الذهب أو إضافته إلى الطعام؟ ما هو الذهب الصالح للأكل؟ وهل هناك ضرر من أكل الذهب؟

يعد الذهب من المعادن اللامعة ذات اللون الأصفر، لينًا ومرنًا في حالته النقية. وقد جذب الذهب انتباه الناس منذ العصور القديمة، حيث يمكن العثور عليه في الطبيعة، ويمكن معالجته بسهولة. وعلاوة على استخداماته في التكنولوجيا والاستثمار، فقد وجد الذهب مكانًا في فن الطهي، واستخدم في عدة مجالات منه.

 وفقا للعلماء، فإن تناول الذهب آمن تمامًا، ويقال إن تناول 0.2 جرام من الذهب يوميًا يساعد على إزالة السموم من الجسم. ويجب أن يكون الذهب الصالح للأكل بين 23 – 24 قيراطًا، وذلك لأن الذهب غير الخالص يمكن أن يكون سامًا بسبب اختلاطه بالمعادن الأخرى.

ويقدم الذهب الصالح للأكل عادة في شكل مسحوق، ويعود تاريخ استخدامه إلى زمن الفراعنة المصريين. وقد تم استخدامه في الأطعمة والمشروبات لعدة قرون في دول الشرق الأقصى، وخاصة في اليابان.

يتزامن وصول أوراق الذهب إلى أوروبا مع منتصف القرن السادس عشر، ومنذ ذلك الحين انتشر استخدامه بشكل مفاجئ، وفرضت قيود على تناوله كحد أقصى طبقين في الوجبة الواحدة حتى لا يتم استنزاف موارد الذهب.

 خلال عصر النهضة، طور باراسيلكوس بعض الأدوية عن طريق مزج معادن مختلفة. وأظهرت الدراسات أن الذهب له خصائص علاجية في حالات محددة مثل التهاب المفاصل والزهايمر والجهاز العصبي.

تحتل الهند المركز الأول في استهلاك الذهب على مستوى العالم، حيث يتم استخدامه في وجبات المناسبات الخاصة، ويعتقد أن أكثر من اثني عشر طنا من الذهب يتم استهلاكها سنويا في الهند.

 يمكن استخدام الذهب الصالح للأكل في العديد من الأطباق، مثل: الكعك والفواكه والدجاج، كما يستخدم في أغراض الديكور، وخصوصًا في منتجات المعجنات. وفي إيطاليا وفرنسا، يتم تزيين الأطباق الخاصة بغبار الذهب، في حين يتم استخدام أوراق الذهب في صنع السوشي في اليابان، إذ يعتقدون أن استهلاكها في بداية العام الجديد يجلب الحظ. 

المصدر: هنا 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم