الصحة والغذاء

هل الأنظمة الغذائية النباتية تخفض الكوليسترول؟

أشارت مراجعة شملت حوالي 50 دراسة إلى أن النظم الغذائية النباتية تقلل بشكل فعال من نسبة الكوليسترول في الجسم. يتضمن النظام الغذائي النباتي كميات أكبر من الخضروات والفواكه والمكسرات، مما يؤدي إلى تقليل كمية الدهون المشبعة في الجسم. ويتميز هذا النوع من الأطعمة بوجود مكونات طبيعية مثل الألياف القابلة للذوبان، وبروتين الصويا، والستيرولات النباتية، التي تعمل جميعها على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

ويمثل ارتفاع نسبة الكوليسترول خطرًا قد يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية وأمراض الأوعية الدموية. إذ غالبًا يتم تشخيص معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول عند إجراء الفحص الروتيني لدى الطبيب، وبالتالي يتأخر علاجه.

ويقترح الباحثون أن تناول المزيد من الخضروات يمكن أن يقي الأشخاص الذين قد يكونون قلقين بشأن صحة القلب والأوعية الدموية، مما يساعدهم على معالجة المشكلة قبل فوات الأوان.

النباتيون لديهم نسبة أقل من الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة دهنية تشبه الشمع وتوجد في كل خلية بجسم الإنسان. أجرى الدكتور يوكو يوكوياما، من جامعة كيو في فوجيساوا، دراسة أظهرت أن النباتيين يتمتعون بنسبة أقل من الكوليسترول بمقدار 29.2 ملليغرام لكل ديسيلتر، مقارنة بآكلي اللحوم. وقد تم تعريف “نظام غذائي نباتي” في هذه الدراسة على أنه نظام غذائي يتضمن تناول منتجات اللحوم أقل من مرة واحدة في الشهر. ويمكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا ويستهلكون اللحوم بانتظام خفض نسبة الكوليسترول بمقدار 12.5 ملليغرام لكل ديسيلتر. وتم مقارنة النتائج مع نظام غذائي شامل للحوم.

النباتيون لديهم تركيبات صحية للجسم

تناول النظام الغذائي النباتي لمدة أربعة أسابيع على الأقل هو موضوع الدراسة التي تمت مراجعتها والتي تضمنت 30 دراسة و19 تجربة سريرية متوافقة مع المعايير الدقيقة. وقد نشرت هذه الدراسة في Medical News حيث أشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا لفترات أطول قد يتمتعون بتركيبات أكثر صحة في أجسامهم، وهو ما يمكن أن يؤثر على نسبة الدهون في الدم.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم