الصحة والغذاء

نصائح للإكثار من شرب الماء

الماء ضروري لكل خلية في الجسم لتعمل بشكل صحيح. يساعد الماء الجهاز الهضمي، ويساعد على منع الإمساك، ويطرد السموم من الجسم، ويعزز وظائف الكلى الجيدة، ويحافظ على تليين المفاصل والعضلات، ويدعم بشرة أكثر صحة وشبابًا، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

يفقد الجسم الماء عبر التنفس والتعرق والبول والحركات المعوية. يجب عليك استبدال إمدادات الماء في جسمك باستمرار عن طريق تناول الطعام والشراب الذي يحتوي على الماء. حوالي 20% من السائل الذي يتم تناوله يأتي من الطعام والباقي من شرب السوائل.

أي شخص يمكن أن يصاب بالجفاف، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين هم في خطر أكبر، ومنهم الأطفال الرضع والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعملون أو يمارسون التمارين في الهواء الطلق. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب وتفتقد الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كبار السن أكثر عرضة للجفاف. مع التقدم في السن، تصبح احتياطات سوائل جسمك أقل، وتقل قدرتك على توفير الماء، وتصبح حاسة عطشك أقل حدة. تزداد هذه المشاكل بسبب الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والخرف، واستخدام بعض الأدوية. كما يمكن لكبار السن أن يعانوا من مشاكل في التحرك تحد من قدرتهم على الحصول على الماء لأنفسهم.

كيف تعرف إذا كان تناول الماء كافٍ بالنسبة لك؟ إذا شعرت نادرًا بالعطش وكان البول عديم اللون أو أصفر فاتح، فإن استهلاك سوائل جسمك كافٍ للاحتياجات الخاصة بك. لتجنب الجفاف، اشرب الماء بانتظام مع وجبات الطعام، خلال التمارين وعند شعورك بالعطش.

زيادة استهلاك الماء قد يبدو سهلاً، لكن قد يستغرق الأمر الكثير من العمل لتذكُّر شُرْب الماء. إليك بعض نصائح لزيادة استهلاك الماء:

  • حدد هدفًا يوميًا. اهدف إلى شرب ثمانية أكواب من الماء سعة 8 أونصات يوميًا، لكن اضبط هذه الكمية بناءً على احتياجاتك الفردية، مثل مستوى نشاطك والمناخ.
  • احتفظ بزجاجة ماء معك. هذا سيجعل من السهل شرب الماء طوال اليوم.
  • شرب الماء قبل وأثناء وبعد الوجبات. يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بالشبع وتقليل السعرات الحرارية التي تتناولها.
  • أضف نكهة إلى الماء الخاص بك. إذا وجدت أن الماء العادي ممل، فحاول إضافة شريحة من الليمون أو البرتقال. يمكنك أيضًا تجربة الماء الفوار غير المحلى أو الماء المنكه.
  • تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. يمكن أن تساعدك الفواكه والخضروات مثل البطيخ والخيار والكرفس والخس على تلبية احتياجاتك اليومية من المياه.
  • تتبع كمية المياه الخاصة بك. يمكن أن يساعدك ذلك على البقاء على المسار الصحيح والتأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء كل يوم.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لشرب المزيد من الماء:

  • اشرب الماء قبل أن تشعر بالعطش. العطش علامة على الجفاف، لذا من المهم شرب الماء حتى لو لم تشعر بالرغبة في ذلك بعد.
  • احتفظ بزجاجة ماء على مكتبك، وفي سيارتك، وعلى طاولة بجانب سريرك.
  • اضبط المنبهات على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر لتذكير نفسك بشرب الماء طوال اليوم.
  • شرب الماء مع وجبات الطعام الخاصة بك. هذا يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع والرضا.
  • اختر الماء بدلًا من المشروبات السكرية. يمكن أن تسبب المشروبات السكرية الجفاف، لذا من الأفضل اختيار الماء كلما أمكن ذلك.
  • شرب كمية كافية من الماء مهم لصحتك العامة. فهو يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، ونقل العناصر الغذائية، وطرد السموم من الجسم. كما أنه يساعد على تحسين حالتك المزاجية ومستويات الطاقة والوظيفة الإدراكية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم