الصحة والغذاء

مشكلات في العين تسبب الصداع

ترتبط العديد من مشاكل العين بظهور الصداع. قد يؤدي التحديق أو الإجهاد أو الضغط وتورم العين إلى ألم في أجزاء من الرأس. يمكن تصحيح الحالات التالية باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

إجهاد العين: 

تعمل العدسة والقرنية معًا لتركيز الصور على شبكية العين. في بعض الأحيان، تؤثر مشاكل العين على آلية التركيز هذه؛ مما يجعل عضلات العين تعمل بجهد أكبر مما يسبب إجهاد العين.

اللابؤرية:

اللابؤرية هي نوع من الأخطاء الانكسارية بالعين. يحدث عندما يكون الانحناء في القرنية أو العدسة في اتجاه ما أكثر من الآخر. يحدث لابؤرية القرنية عندما تكون منحنيات القرنية غير متطابقة. وهذا يمنع الضوء من التركيز بشكل صحيح على الشبكية، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية عند النظر إلى الأشياء القريبة أو البعيدة، وبالتالي يسبب الصداع.

بعد النظر الطويل أو مد البصر:

وهو المصطلح السريري المعاكس لقصر النظر. وهو نوع من أنواع تأثر البصر بسبب شكل غير متكامل للعين (عادة لان كرة العين تصبح قصيرة أو عندما عدسة العين لا تستطيع أن تصبح مدورة بشكل كافي) تسبب عدم استطاعة الفرد عن التركيز على الأشياء القريبة، وفي حالات قوية عدم استطاعته التركيز على أي شيء بغض النظر عن المسافة. ويمكن أن يسبب طول النظر الصداع، خاصةً إذا كان لا يعالج.

طول النظر الشيخوخي:

وهي عملية مرتبطة بالعمر، تختلف عن اللابؤرية أو طول النظر. وطول النظر الشيخوخي هو الفقدان التدريجي لمُنْعَكس القرب في عدسة العين مما يؤدي إلى صعوبة في رؤية الأجسام القريبة بوضوح، مما يسبب صعوبة في التركيز، والتهاب العينين والصداع.

 أسباب أخرى للصداع:

 قد يؤدي الاستخدام المكثف لإجهاد العين للرؤية في الضوء الخافت أو فترات طويلة من القراءة والكتابة والقيادة إلى حدوث صداع متعلق بإجهاد العين.

الأجهزة الرقمية يؤدي النظر إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر لأكثر من ساعتين يوميًا إلى إجهاد العين لدى العديد من الأشخاص. إذ الرمش بشكل متكرر يحافظ على رطوبة العين. لكن الأشخاص الذين ينظرون إلى شاشة الكمبيوتر هم أكثر عرضة لإجهاد العينين لأنهم لا يميلون إلى الرمش بنفس القدر أثناء استخدام شاشة الكمبيوتر. تعطي الشاشات أيضًا وهجًا أو انعكاسًا؛ مما يزيد من إجهاد العين ويسبب الصداع.

كيف يعالج صداع العين؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من صداع العين أو تخفيف أعراضه، بما في ذلك:

  • ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة المناسبة لضعف البصر لديك.
  • أخذ فترات راحة من استخدام الأجهزة الرقمية كل 20 دقيقة، والنظر إلى شيء على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية.
  • تحسين الإضاءة في المكان الذي تجلس فيه.
  • ترطيب العينين باستخدام قطرات العين.
  • تجنب التدخين.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.

إذا كنت تعاني من صداع العين الشديد أو الذي لا يزول بالطرق المذكورة أعلاه، فيجب عليك استشارة الطبيب.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم