الصحة والغذاء

مشروبات مفيدة للدماغ

فيما يلي عدة مشروبات مفيدة للدماغ توضحها مدونة WebMD كما يلي :

القهوة

  حوالي 75٪ من الأمريكيين يشربون القهوة ، ويقول نصفهم إنهم يشربونها يوميًا. الكافيين الموجود في القهوة يجعلك بالفعل أكثر يقظة. يمكن أن يساعدك كوب منها أيضًا على التركيز وتعزيز حالتك المزاجية عندما يكون لديك  كآبة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من يشربون القهوة مدى الحياة أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر.

الشاي الاخضر

إذا لم تكن من محبي القهوة ، فإن هذا المشروب   طريقة أخرى للحصول على الكافيين اليومي. مثل القهوة ، يمكن للشاي أن يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.   هناك أيضًا دليل على أن الأشياء الخضراء تحسن الذاكرة والانتباه. لا يستطيع الخبراء الإشارة إلى عنصر واحد يجعل هذه الأوراق صحية للدماغ. من المحتمل أنه مزيج من المواد الكيميائية النباتية الصحية التي يحتوي عليها.

عصير العنب والتوت

ضع بعض العنب البري ، والتوت ،  والفراولة في العصارة ، أو امزجها مع عصيرك المفضل.  إن التوت غذاء للدماغ. إنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلاياك من التلف. تعتبر الفاكهة الصغيرة أيضًا مصدرًا جيدًا للمواد الكيميائية النباتية مثل الأنثوسيانين التي تدعم الذاكرة الصحية. فقط احترس من العصائر المشتراة من المتجر. يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السكر.

كومبوتشا

  كومبوتشا عبارة عن مزيج من الشاي الأسود والسكر والبكتيريا والخميرة. تقول الملصقات إن هذه الجراثيم الصحية تعزز المناعة وتقلل الالتهاب ، على الرغم من عدم وجود أدلة كثيرة تدعم الادعاءات. لكن احذر: إذا لم تقم بإعداد هذا الشاي الحامض بشكل صحيح وقمت بتخزينه في الثلاجة ، فيمكنك شرب بعض الجراثيم السيئة حين تتناول هذا المشروب  .

العصير الأخضر

وجدت دراسة أن حصة واحدة فقط من العصيرالاخضر يوميًا يمكن أن تساعد في إبطاء التدهور العقلي مع التقدم في العمر. السبانخ واللفت والكرنب غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للدماغ مثل حمض الفوليك واللوتين. لكنك لست بحاجة إلى تناولها في شكل سلطة ، أو حتى في  طبق ، لجني فوائدها. امزج 2 وقية  منها مع التوت والموز والثلج للحصول على علاج غني ومغذي غني أيضًا بفيتامينات A و C.

شاي الكركم

هذه التوابل الصفراء عنصر رئيسي في الكاري ، وتضيف نكهة ترابية للشاي. كان الكركم جزءًا من الطب الصيني والهندي لعدة قرون. بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ، فإن الكركم مفيد للبشرة ، والمفاصل ، ومشاكل الجهاز الهضمي. يبحث الباحثون الآن في آثاره الوقائية على الدماغ وما إذا كان بإمكانه تحسين الذاكرة وإبطاء تقدم مرض الزهايمر

عصير الشمندر

البنجر من الخضروات الجذرية. يحتوي عصيرها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من المواد الضارة في الجسم والتي تسمى الجذور الحرة. كما أنه يحتوي على النترات التي تعمل على إرخاء الأوعية الدموية وقد تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم – المسبب للإصابة بالسكتة الدماغية والخرف. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد هذا العصير الحلو والترابي في علاج  التعب.

شاي الجينسنغ

كان هذا الجذر عنصرًا أساسيًا في الطب الصيني التقليدي لعدة قرون. قد يساعد في زيادة القدرة على التحمل وزيادة التركيز وتحسين الذاكرة. يدرس الباحثون ما إذا كان بإمكانه أيضًا الحماية من الاكتئاب ومرض باركنسون والزهايمر. يمكن أن يسبب الجنسنغ الآسيوي آثارًا جانبية ، بما في ذلك مشاكل النوم. لأنه يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم ، استشر طبيبك قبل استخدامه إذا كنت تعاني من مرض السكري.

الشكولاته الساخنة

الكاكاو غني بالفلافانول والمواد النباتية التي تساعد على تحسين الانتباه وسرعة المعالجة والذاكرة. قد يحمي كوب من هذا المشروب الغني أيضًا من التدهور العقلي ، خاصةً لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالخرف. التزم بالشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة أعلى من الفلافانول من الحليب أو الأبيض. ولا تبالغ فيها لان الشوكولاتة غنية بالدهون والسعرات الحرارية والسكر.

ماء الليمون

يحتاج جسمك بالكامل إلى الماء – بما في ذلك دماغك. عندما تصاب بالجفاف ، تتأثر وظيفتك العقلية. يشكل الماء 75٪ من حجم دماغك ويعمل كممتص طبيعي للصدمات. أضف القليل من الليمون إلى كوب الماء للحصول على النكهة والتغذية. يحتوي الليمون على مغذيات نباتية تحمي خلاياك من التلف. بالإضافة إلى ذلك ، يجد بعض الناس أن رائحته تحسن مزاجهم.

شاي فطر الأسد تحصل هذه الفطريات البيضاء الكبيرة على اسمها من فرائها الذي يشبه بدة الأسد. عنصر أساسي في الطبخ والطب الآسيوي ، فهي أقل شعبية في الولايات المتحدة. والأبحاث تظهر أنها تحمي خلايا الدماغ وتحسن من الضعف الإدراكي المعتدل – وهو انخفاض في القدرات العقلية يسبق الخرف. يعتبر فطر عرف الأسد إضافة جيدة للشاي

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم