الصحة والغذاء

ما هي الأغذية العضوية (Organic Foods)؟

 من حيث التركيب فإن كل الأغذية عضوية حيث أنها تحتوي على عنصر الكربون.. ولكن المقصود بالأغذية العضوية تلك المنتجات التي يتم الحصول عليها من نباتات تم تنميتها باستخدام المخلفات الحيوانية أو النباتية  – العضوية – كأسمدة، وكذلك باستخدام طرق المكافحة البيولوجية للوقاية من الآفات بحيث لا يتم إضافة أي مركبات كيماوية مخلقة صناعيًا مثل الأسمدة غير العضوية أو المبيدات.

وأحيانًا يطلق علي هذه الأغذية “طبيعية” Natural Foods  أو “صحية” Health Foods  ومن حيث القيمة الغذائية فإن العديد من الأبحاث المتصلة أثبتت أنه لا يوجد فرق واضح بين الأغذية العضوية ونظيرتها من الأغذية التقليدية، وكذلك فقد وجد أن الأغذية العضوية أحيانًا ما تحتوي على آثار ضئيلة من بعض المبيدات وهي وإن كانت أقل فإنها تقارب تلك الموجودة علي النباتات المزروعة باستخدام المبيدات وذلك في حالة إضافتها بكميات تتوافق مع الحدود المسموح بها من قبل الهيئات الزراعية والغذائية الدولية.

وقد امتد مفهوم الأغذية العضوية ليشمل أيضاً الأغذية الحيوانية (لحوم، بيض، لبن…) الناتجة من حيوانات لم تتناول هرمونات أو مضادات حيوية، وكذلك الأغذية المصنعة التي لم يضف لها مواد حافظة أو ألوان أو مكسبات طعم صناعية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم