الصحة والغذاء

ماذا يحدث عند التوقف عن تناول اللحوم؟

قد يكون الأمر صعبًا، لكن التخلص من تلك القطع المقرمشة من اللحوم الحمراء أفضل لك على المدى الطويل. تظهر الأبحاث أن اللحوم الحمراء كلحم البقر ولحم الضأن، واللحوم المعالجة أو المدخنة مثل النقانق والسجق تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ويمكن أن تؤدي إلى التهاب مستمر .وقد يزيد ذلك من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطان.

صحة الأمعاء بشكل أفضل

تظهر الأبحاث أن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية المصنعة والحبوب المكررة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأمعاء. لكن النظام الغذائي النباتي يساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية .وتحفز الأطعمة الغنية بالألياف بشكل خاص على نمو البكتيريا الجيدة، مما يقلل الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض الالتهابية وفقًا لموقع WebMD.

فقدان الطاقة

قد تشعر بالتعب والضعف إذا ألغيت اللحوم من نظامك الغذائي. هذا لأنك تفتقد مصدرًا مهمًا للبروتين والحديد، وكلاهما يمنحك الطاقة. فالجسم يمتص الحديد من اللحوم أكثر من الأطعمة الأخرى، لكنه ليس الخيار الوحيد .إذ يمكنك أيضًا الحصول على الحديد من الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، وكذلك الحبوب الكاملة الغنية بالحديد والخبز والمعكرونة .ابحث عن البروتين في البيض والفاصوليا والبازلاء والعدس والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا.

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

ربط الباحثون اللحوم الحمراء والمعالجة بفرص أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .إذ وجدت إحدى الدراسات أن تناول نصف حصة من اللحوم الحمراء يوميًا يزيد من احتمالات إصابتك بالمرض بنسبة 48٪.

انخفاض نسبة الكوليسترول

الحد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، ومنها اللحوم، يمكن أن يخفض الكوليسترول “الضار” في الدم .يقول الخبراء إن الدهون المشبعة يجب أن تشكل أقل من 10٪ من السعرات الحرارية كل يوم. إذا كنت لا تزال تشتهي اللحوم، جرب قطع اللحم الخالية من الجلد.

قد تفقد الوزن

راجع الباحثون 15 دراسة حول كيفية تأثير النظام الغذائي النباتي على الوزن. الأشخاص الذين تحولوا إلى نظام غذائي نباتي فقدوا حوالي 10 أرطال، وأولئك الذين كانوا أثقل وزنًا فقدوا المزيد من الوزن.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم