الصحة والغذاء

مؤتمر عالمي لتعزيز مسيرة الطب التقليدي

سيُعقد مؤتمر القمة العالمي الأول لمنظمة الصحة العالمية بشأن الطب التقليدي يوميْ 17 و18 آب/ أغسطس 2023 في غانديناغار في ولاية غوجارات، الهند، على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين بشأن الصحة بهدف حشد الالتزام السياسي وتعبئة العمل المسند بالبيّنات بشأن الطب التقليدي، باعتباره أول ملاذ لملايين الأشخاص في العالم لتلبية احتياجاتهم المتعلقة بالصحة والرفاه.

تبادل أفضل الخبرات

وسيشارك في استضافة مؤتمر القمة العالمي كل من منظمة الصحة العالمية وحكومة الهند، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين في عام 2023. وسيكون بمثابة منبر لجميع الجهات صاحبة المصلحة، بمن فيها العاملون في مجال الطب التقليدي، ومستخدمو الطب التقليدي والمجتمعات المحلية، وراسمو السياسات الوطنية، والمنظمات الدولية، والأكاديميون، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، من أجل تبادل أفضل الممارسات والبيّنات والبيانات والابتكارات المغيّرة لقواعد اللعبة بشأن إسهام الطب التقليدي في الصحة والتنمية المستدامة.

أهمية الطب التقليدي

وقد كان الطب التقليدي والتكميلي، على مدى قرون، مورداً من الموارد الأساسية للصحة داخل الأُسر والمجتمعات المحلية. وكان على الحدود بين الطب والعلم، مُرسياً بذلك الأساس للنصوص الطبية التقليدية. ويقوم ما يقرب من 40٪ من المنتجات الصيدلانية المتداولة حالياً على أساس منتجات طبيعية، فيما تستمد العديد من الأدوية البارزة جذورها من الطب التقليدي، بما فيها الأسبرين والأرتيميسينين وعلاجات سرطان الأطفال. وتشرع بحوثٌ جديدة، بما فيها تلك المتعلقة بالجينوميات والذكاء الاصطناعي، في دخول هذا الميدان.

170دولة

وهناك صناعات مزدهرة في مجال الأدوية العشبية والمنتجات الطبيعية والصحة والرفاه وما يتصل بها من سفر. وفي الوقت الراهن، أبلغت 170 دولة عضوا المنظمة عن استخدامها الطب التقليدي وطلبت منها تزويدها ببيّنات وبيانات للاسترشاد بها في وضع السياسات والمعايير واللوائح بغية ضمان استخدام الطب التقليدي بشكل مأمون وعالي المردودية ومنصف.

مركز عالمي للطب التقليدي

واستجابةً لهذا الاهتمام والطلب العالميين المتزايدين، أنشأت المنظمة، بدعم من حكومة الهند، في آذار/ مارس 2022 مركز المنظمة العالمي للطب التقليدي بوصفه مركزاً للمعرفة يُكلَّف بمهمة حفز مظاهر الحكمة القديمة والعلوم الحديثة من أجل صحة ورفاه الناس والكوكب. ويعمل مركز المنظمة للطب التقليدي على زيادة القدرة الحالية للمنظمة في مجال الطب التقليدي وتكملة الوظائف الأساسية للمنظمة المتمثلة في الحوكمة والمعايير والدعم القُطري المُضطلع بها في المكاتب الإقليمية الستة كافة وفي المقر الرئيسي.

شراكات وابتكارات

ويركّز المركز جهوده على الشراكة والبيّنات والبيانات والتنوع البيولوجي والابتكار بهدف تعزيز إسهام الطب التقليدي في الصحة العالمية والتغطية الصحية الشاملة والتنمية المستدامة، كما يسترشد بمبدأ احترام مظاهر التراث والموارد والحقوق المحلية.

توصيات ونتائج

وسيتولى فريق خبراء عبر إقليمي إسداء المشورة بشأن الموضوع الرئيسي لمؤتمر القمة وشكله وموضوعاته الفرعية والمسائل الواجب معالجتها. وستُنشر جميع المستجدات في هذه الصفحة وعلى الصفحات الإلكترونية المقبلة لمؤتمر القمة العالمي الأول لمنظمة الصحة العالمية بشأن الطب التقليدي.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم