الصحة والغذاء

لماذا لايحب المخ هذه الأغذية؟

تناول التوت والمكسرات وسمك السلمون – كل هذه أمور جيدة إذا كان هدفك هو تحسين صحة الدماغ. ولكن ماذا عن الأطعمة التي قد تزيد من خطر تعرضك لمشاكل تعكرالمزاج أو تضعف الذاكرة ، خاصة مع تقدمك في السن؟ هذه بعض الأطعمة التي لايحبها المخ وتؤثر سلبياً عليه.

 

مارجرين

هذه الأطعمة ، إلى جانب العديد من الأطعمة الخفيفة المعبأة ، تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة. قد تعلم أن الدهون المتحولة ليست مفيدة للقلب والأوعية الدموية. توصلت الأبحاث إلى أنها قد تؤدي أيضًا إلى إحداث فوضى في وظائف المخ. وجدت دراسة من مجلة Neurology أن كبار السن الذين لديهم أعلى مستويات من حمض الإيليديك (نوع شائع من الدهون المتحولة) في دمائهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف. 

 الصودا والمشروبات السكرية

إذا كنت ترغب في الحفاظ على عقلك حادًا مع تقدمك في العمر ، فابتعد عن المشروبات فائقة الحلاوة. وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الصودا والشاي الحلو والمشروبات السكرية الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة. قد تتسبب هذه المشروبات ، التي غالبًا ما تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز ، في تصغير أجزاء معينة من الدماغ.

المشروبات الغازية الدايت والمحليات الصناعية

إذا كانت المشروبات الغازية العادية ضارة بالصحة ، فالمشروبات الخالية من السكر جيدة ، أليس كذلك؟ ليس بهذه السرعة: توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحتسون صودا دايت واحدة على الأقل يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بالخرف بثلاثة أضعاف. يعتقد العلماء أن المحليات الصناعية قد تكون العنصر المسيء.

البطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى

يميل الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة المقلية والمعالجة إلى أن يكون أداءهم أسوأ في الاختبارات التي تقيس مهارات التفكير لديهم. السبب المحتمل: الأطعمة المقلية والدسمة. تسبب  الالتهاب الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم وتؤذي الدماغ نفسه.

الدونات

هذه الأطعمة اللذيذة مقلية ومليئة بالسكر ، وهي مزيج سيء عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ. تصاب بالتهاب مزدوج الضربة من عملية القلي العميق والسكر الزائد. ربطت الدراسات ارتفاع مستويات السكر في الدم بالخرف. والأسوأ من ذلك أن معظم الكعك يحتوي على دهون متحولة ، وهي مكون آخر لا يحتاجه دماغك.

خبز أبيض وأرز أبيض

يمكن للكربوهيدرات المكررة ، حتى تلك التي لا طعمها حلو المذاق ، أن ترفع نسبة السكر في الدم. غالبًا ما يتبع ذلك حادث تصادم ، مما قد يجعلك تشعر بالضباب العقلي. تشير الأبحاث إلى أن الكثير من الكربوهيدرات المكررة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، خاصةً لدى بعض الأشخاص المهيئين وراثيًا للإصابة به. تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل عند تناول الكربوهيدرات.

لحم أحمر

إنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، وهو أمر ضار لقلبك وعقلك. في الواقع ، يعد الحد من تناول اللحوم الحمراء أحد المبادئ الأساسية لنظام مايند الغذائي ، وهو برنامج أكل قائم على الأبحاث يهدف إلى الحفاظ على ذاكرتك وتفكيرك حادًا. هل تريد مصدر بروتين أفضل لدماغك؟ تعتبر الأسماك والدواجن الخالية من الدهون والفاصوليا من الخيارات الصحية.

زبدة وجبنة كاملة الدسم

هذا الطعم الكريمي له تكلفة. منتجات الألبان هذه مليئة بالدهون المشبعة.عند  اتباع حمية مايند يجب عدم تناول الزبدة والجبن ومنتجات الألبان كاملة الدسم. عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ ، فإن الألبان قليلة الدسم هي الخيار الأكثر صحة بشكل عام. يمكنك الحصول على الحليب واللبن والجبن وغيرها من منتجات الألبان بأشكال قليلة الدسم.

 المخللات والعصائر

اقرأ المكونات الموجودة على الملصق بعناية. تحتوي العديد من هذه المنتجات على كميات كبيرة بشكل مدهش من شراب الذرة عالي الفركتوز. هذه هي نفس الأشياء الموجودة في الصودا. يرتبط بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، بما في ذلك فقدان الذاكرة وتراجع أداء الدماغ. حاول خلط تتبيلات السلطة الخاصة بك بدلاً من ذلك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم