الصحة والغذاء

كم مرة يجب أن تغسلي وجهك؟


ينصح الخبراء بغسل الوجه مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة في المساء. يساعد ذلك على إزالة الأوساخ والزيوت والشوائب الأخرى التي يمكن أن تتراكم على البشرة خلال اليوم. كما يساعد غسل الوجه على تقليل خطر ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور.

بشرة جافة وبشرة دهنية

إذا كانت بشرتك جافة، فقد ترغبين في غسلها مرة واحدة يوميًا أو حتى أقل من ذلك. إذا كانت بشرتك دهنية، فقد تحتاجين إلى غسلها أكثر من مرتين يوميًا.

توصي الطبيبة الأمراض الجلدية نازانين سايدي، وهي أستاذة إكلينيكية مساعدة في جامعة توماس جيفرسون، بأنه من المهم أن يتم غسل الوجه في الصباح وفي نهاية اليوم. يُزيل ذلك الشوائب التي قد تتجمع على الجلد طوال الليل، ويُزيل الأوساخ والشوائب وأي مكياج أو منتجات تُستخدم خلال النهار.

ومع ذلك، كما تذكر الدكتورة سايدي، لا توجد مبادئ توجيهية محددة. ويُنصح بالتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لمعرفة ما الذي قد يكون مناسبًا لك، حيث يعتمد ذلك على نوع بشرتك وأي حالات جلدية قد تكون لديك.

بشرة حساسة

على الرغم من توصية غسل الوجه مرتين في اليوم حتى للمرضى الذين يعانون من حساسية الجلد أو الأمراض الجلدية، إلا أن بعض أطباء الأمراض الجلدية ينصحون بغسله مرة واحدة يوميًا في ظروف معينة.

وكذلك يوصي الدكتور أناندا جيريا، طبيب الأمراض الجلدية في روثرفورد – نيو جيرسي، بغسل الوجه مرتين في اليوم. إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، يمكنك تنظيفها في الليل لإزالة الأوساخ، ولكن بعد ذلك يُنصح بشطف الوجه بالماء الدافئ في الصباح. وبالمثل، إذا كنت تعانين من حب الشباب الوردي أو الإكزيما، يمكنك غسل الوجه مرة واحدة يوميًا في المساء للحد من التهيج.

غسول وجه مناسب

وتختلف احتياجات كل شخص عن آخر، فإذا كنت تعانين من حب الشباب الوردي أو الإكزيما أو أي حالة أخرى، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك في وضع خطة للعناية بالبشرة تشمل الغسيل المناسب. يمكنهم أيضًا تقديم المشورة حول كيفية تعديل هذه الخطة أثناء حدوث تفاقمات.

إذا كنت تزاولين الرياضة في صالة الألعاب الرياضية، أو تمارسين اليوغا في بيئة ساخنة، أو تتنزهين في الهواء الطلق وتعرقين بشدة، يجب عليك غسل وجهك، وفقًا لتوصية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD).

الطريقة الصحيحة لغسل وجهك

فكري في نوع بشرتك وعادات المكياج والأنشطة اليومية. يمكن أن توضح هذه النقاط نوع المنتجات التي تستخدمينها وكيفية غسل بشرتك. على سبيل المثال، إذا كنتِ تستخدمين المكياج، فقد ترغبين في استخدام مزيل مكياج مثل ماء ميسيلار، أو بلسم لإزالة المكياج من الشفاه الحمراء أو المكياج العيني الصعب إزالته قبل غسل الوجه.

بعد ذلك، اتبعي هذه الخطوات من:

  1. قومي بتبليل وجهك بالماء الفاتر.
  2. ضعي منظفًا لطيفًا للوجه وافركيه بحركة دائرية بأطراف أصابعك، مع إيلاء اهتمام إضافي لمنطقة الجبهة والأنف والذقن.
  3. اغسلي الوجه جيدًا بالماء.
  4. جففي وجهك بمنشفة نظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، يوصي الخبراء بغسل الوجه لمدة 30 ثانية (أو أكثر في بعض الحالات) لضمان إزالة الأوساخ والزيوت بشكل صحيح.

اختيار منظف الوجه المناسب

تشير الأبحاث إلى أن المنظفات المتوفرة اليوم مصممة خصوصًا لمطابقة حموضة الجلد بدقة، وذلك لمنع جفاف البشرة بشكل مفرط أو إلحاق ضرر بحاجز البشرة الواقي. وتشير بعض الدراسات إلى أن العديد من الأشخاص يستخدمون غسول الجسم أو صابون اليدين على وجوههم. وكذلك، فإن هذه الصابونات يمكن أن تزيل الرطوبة من البشرة وتسبب تهيجًا أو حكة (وقد تشعرين بها كشد في البشرة). لذا فمن المهم استخدام منظف مصمم خصوصًا للوجه.

اختاري المنظف الذي يناسب نوع بشرتك. على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، فاختاري منظفًا لطيفًا أو كريميًا. ينصح بأن يستخدم أصحاب البشرة الدهنية المنظفات الجلية أو الرغوية. وإذا كانت بشرتك باهتة، فيمكن أن يساعد استخدام حمض ألفا هيدروكسي (AHA) في إزالة خلايا الجلد الميتة من السطح وإعطاء بشرتك توهجًا.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم