الصحة والغذاء

فيتامين يحمي الدماغ من الشيخوخة

يركز معظم الناس على الحصول على فيتامينات معينة، مثل التركيز على تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين D وفيتامين C، مع تجاهل أهمية الفيتامينات الأخرى لصحة الجسم.

تشير الأبحاث إلى أهمية تناول فيتامين K1، وK2 من خلال الطعام والمكملات الغذائية لما لها من آثار إيجابية على صحة الجسم بشكل عام والدماغ بشكل خاص، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

يقول لون بن آشر، اختصاصي التغذية في مركزPritikin Longevity & Spa في فلوريدا: “لا يُعتبر فيتامين K عادةً من الفيتامينات التي يتم تناولها بشكل متكرر في المجتمع”. و”يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين K1 من أنماط أكلهم ويوجد بشكل أساسي في الخضراوات الورقية”. أما فيتامين K2 فيوجد في اللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض وسمك السلمون.

في دراسة جديدة وجد العلماء أن فيتامين K2 قد يحمي الدماغ من انخفاض الوظيفة الإدراكية، وخاصة تلك التي تظهر غالبًا في الأشخاص المصابين بالخرف ومرض الزهايمر. وأشاروا إلى أن فيتامين K2 يمكن اقتراحه كنهج واعد للتخفيف من الاضطرابات المرتبطة بالعمر والحفاظ على الوظائف المعرفية لدى الأفراد المتقدمين في السن.

يشرح “بن آشر” أهمية فيتامين K للدماغ: “بالإضافة إلى منع النزيف عن طريق المساعدة في تخثر الدم، فإنه يقلل من موت الخلايا المبرمج (تقتل الخلية نفسها بشكل مبرمج وفق سلسلة من العمليات الخلوية)، عن طريق حماية الأعصاب من المواد والمركبات الضارة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر”.

يلاحظ “بن آشر” أن فيتامين K2 يلعب دورًا مهمًا في صحة العظام، إذ يساعد في دعم جهاز المناعة ويمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن كونه “ضروريًا لبشرة صحية”.

ويشدد “بن آشر” على أهمية توخي الحذر عند التوصية بأي مكمل لفيتامين K لأنه يمكن أن يتفاعل مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم والمضادات الحيوية ومضادات الحموضة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم