الصحة والغذاء

  فوائد غير متوقعة للبطيخ الأحمر

يأتي اللون الأحمر المبهج من مادة اللايكوبين ، أحد مضادات الأكسدة. وتشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان والسكري كجزء من نمط حياة صحي. يحتوي البطيخ على هذه العناصر الغذائية أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى – حتى الطماطم. لزيادة كمية اللايكوبين ، اختر حبة  ذات لون أحمر فاتح بدلاً من الأصفر أو البرتقالي. والناضج هو الأفضل أيضًا ، يميل البطيخ الخالي من البذور إلى احتواء المزيد من الليكوبين أكثر من تلك التي تحتوي على بذور.

حروق الشمس

 تساعد بعض الأصباغ في حماية النباتات من أشعة الشمس. من الغريب أن مجرد تناولها قد يحمي بشرتك أيضًا – على الأقل قليلاً. قد يقلل اللايكوبين الموجود في البطيخ من احتمالية إصابتك بحروق الشمس. لكن هذا ليس مؤكدًا ، لذا استمر في استخدام واقي الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى كل يوم.

صحة القلب

 البطيخ غني بالأحماض الأمينية التي تسمى سيترولين والتي قد تساعد في نقل الدم عبر الجسم ويمكن أن تخفض ضغط الدم . تشير الدراسات إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية . بالطبع ، يؤثر نمط حياتك بالكامل على صحة قلبك. لذا تأكد من ممارسة الرياضة أيضًا ، وعدم التدخين ، والحد من الدهون المشبعة ، ومواكبة نصيحة طبيبك.

حماية المفاصل

يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوكسانثين والتي قد تحمي مفاصلك من الالتهابات. تظهر بعض الدراسات أنه بمرور الوقت ، قد يجعلك أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

مريح للعين

تمنحك شريحة واحدة متوسطة الحجم من البطيخ 9-11٪ من فيتامين أ الذي تحتاجه كل يوم. هذه المغذيات هي أحد مفاتيح الحفاظ على صحة عينيك. تعتبر الأطعمة أفضل الطرق للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك.

ترطيب طبيعي

يحتوي البطيخ العصير على 92٪ من الماء ، لذلك فهو طريقة بسيطة للمساعدة في الحفاظ على الرطوبة . كل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء. حتى النقص البسيط يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول. إذا أصبت بالجفاف حقًا ، فقد يصبح الأمر خطيرًا بما يكفي لدرجة أنك تحتاج إلى الحصول على سوائل عن طريق الوريد.

تلطيف البشرة

تساعد الفيتامينات A و B6 و C الموجودة في البطيخ على بقاء بشرتك ناعمة ونضرة. نظرًا لأنه مليء بالماء ، فإن البطيخ يصنع أيضًا قناعًا رائعًا للوجه. امزج 1 ملعقة كبيرة من عصير البطيخ مع نفس الكمية من الزبادي اليوناني . انشره على وجهك واتركه لمدة 10 دقائق لإزالة أي بشرة جافة وباهتة. اشطف واتركه حتى يجف.

يعزز التمرين الرياضية

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل أفضل. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، وهو معدن يمكن أن يقلل من التقلصات في صالة الألعاب الرياضية. يمكنك أيضًا شرب عصير البطيخ بعد التعرق. يمكن أن يساعد القيام بذلك على منع وجع العضلات ، طالما أنك لا تضغط على نفسك أكثر من اللازم.

سهل الهضم

إذا كنت تعاني من حالة في الجهاز الهضمي مثل داء كرون أو التهاب القولون ، فقد تكون قائمة الأطعمة التي لا تأكلها  طويلة. يمكنك وضع البطيخ على قائمة “نعم” الخاصة بك. فثمارها اللينة   سهلة الهضم حتى للأمعاء الملتهبة. (فقط لا تأكل القشرة أو البذور إذا كنت بحاجة إلى الحد من الألياف).

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم