الصحة والغذاء

فهم أدق لتضخم الغدة الدرقية وسبل علاجها

فريق طبي سعودي يدرس التحليل البروتيني لأنسجة الغدة الدرقية لدى المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية

توصلت دراسة بحثية قام بها فريق طبي في وحدة أبحاث البروتينات بالمركز الجامعي لأبحاث السمنة بكلية الطب بجامعة الملك سعود، إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الأنسجة المستخلصة من الغدد المتضخمة والأنسجة المستخلصة من الغدد الطبيعية، كما حدد تحليل المعلوماتية الحيوية باستخدام تحليل المسار وجود خللٍ في تنظيم مسارات الإشارات المرتبطة بـ ERK1/2 وجلوتاثيون بيروكسيديز وغيرها من المسارات المرتبطة باضطرابات نظام الغدد الصم والأورام.

أسباب تضخم الغدة الدرقية


ويعدّ التوصّل لهذه النتائج العلمية بعد تحليل نتائج المقايسات لتحديد التغيرات في التعبير البروتيني، مكملاً للدراسات السابقة في هذا المجال التي تسعى إلى فهم أدق أسباب تضخم الغدة الدرقية، وكيفية استخدام هذه المعلومات في التوصل إلى طرق مبتكرة في التشخيص والعلاج.


واستهدفت هذه الدراسة تحديد ووصف التغيرات في بروتينات أنسجة الغدة الدرقية لدى المرضى المصابين بتضخم الغدة الدرقية الحميد باستخدام طريقة التحليل البروتيني، خاصة أنه لا تزال الأسباب المرضية والتغيرات الجزيئية وراء تطور تضخم الغدة الدرقية الحميد غير واضحة.

تحليل بروتيني شامل لأنسجة الغدة الدرقية


وقد تمت دراسة عينات من أنسجة الغدة الدرقية من مرضى يعانون من تضخم الغدة الدرقية الحميد ومقارنتها بعينات طبيعية، وتم إجراء تحليل بروتيني شامل لأنسجة الغدة الدرقية باستخدام الفرق ثنائي الأبعاد في الجل الكهربائي متبوعًا بمقياس الطيف الكتلي لتحديد البروتينات بمساعدة مصفوفة لتصوير التأين الامتصاصي بالليزر (MALDI-TOF-MS).

ويسعى المركز الجامعي لأبحاث السمنة ـ من خلال برامجه البحثية في مجالات البحوث الأساسية والإكلينيكيةـ إلى تكوين فهم علمي دقيق لكيفية حدوث السمنة ومضاعفاتها، ومن ثم استحداث وسائل فاعلة للوقاية والعلاج من السمنة وما يصاحبها من أمراض. وتشمل الاهتمامات البحثية للمركز استخدام التقنيات الحديثة لدراسة الأسس الجزيئية لنمو وتطور الخلايا الدهنية، ودراسة السمنة من منظور كونها حالة من حالات الالتهاب المزمن المرتبط بحدوث اضطرابات متنوعة في الوسائط الالتهابية والمسارات الإشاراتية. ويتم من خلال الأبحاث بالمركز أيضاً دراسة الجينات المصاحبة لحدوث السمنة، ودراسة التغيرات في كمية ونوع البروتينات في حالات السمنة ومضاعفاتها.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم