الصحة والغذاء

دليل توعوي عن ظاهرة التنمر

أطلق مجلس الصحة الخليجي دليلًا توعويًا جديدًا يتعلق بظاهرة التنمر تحت عنوان “التنمر: ما ينسكت عنه” حيث يهدف الدليل إلى تسليط الضوء على توعية جمهور التنمر وهم الفئة المستهدفة الرئيسة للحملة، وذلك لدورهم المهم والمؤثر في الإسهام بإيقافه؛ ويكون ذلك بردّة فعلهم حيال موقف التنمر حيث يجب عليهم تفادي الضحك أو التعزيز له، كما يهدف الدليل إلى زيادة الوعي والتثقيف حول هذه المشكلة الاجتماعية المتزايدة، وتوفير المعلومات الأساسية للفئات الأخرى مثل الأهل والمربين والمجتمع بشكل عام.
ويشتمل الدليل الجديد على مجموعة شاملة من المعلومات حول التنمر وتفاصيل مهمة، تتناول جوانب مختلفة لهذه الظاهرة المؤلمة، كما يوفر الدليل تعريفًا واضحًا للتنمر كظاهرة تعرّض الأفراد لسلوك سلبي ومتعمد يستهدفهم بشكل متكرر، وذلك سواء كان الأمر يتعلق بالتنمر اللفظي، أو الاجتماعي، أو الجسدي، أو الإلكتروني.

أسباب التنمر


ويتناول الدليل أسباب التنمر، مشيرًا إلى العوامل المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذا السلوك الضار، مسلطًا الضوء على آثار التنمر النفسية والاجتماعية والصحية السلبية، التي يمكن أن تؤثر على الضحايا وتترك آثارًا دائمة على حياتهم.
ويعمل الدليل على تصحيح المفاهيم الخاطئة حول التنمر، حيث يقدم تعريفًا صحيحًا وواضحًا لهذه الظاهرة ويساعد على فهم الأفراد لما يعنيه التنمر في سياقات مختلفة.

التعامل مع حالات التنمر


ويوضح الدليل العلامات التي قد تشير إلى تعرض الأطفال للتنمر، حيث يقدم نصائح وإرشادات حول كيفية التعامل مع حالات التنمر والوقاية منها، وبالإضافة إلى تضمنه مجموعة من المعلومات المهمة حول علامات تدل على تعرض طفلك للتنمر، إلى جانب إيضاح التغيرات في السلوك والمزاج والأداء الدراسي، والانعزال الاجتماعي والشعور بالضعف وفقدان الثقة بالنفس.

مساعدة الأهل


ويساعد الدليل، الأهل والمربين على التعرف على هذه العلامات والتصرف بشكل فعال لحماية الأطفال من آثار التنمر، إذ يعتبر إطلاق هذا الدليل التوعوي بواسطة مجلس الصحة الخليجي خطوة هامة نحو مكافحة ظاهرة التنمر وحماية الأفراد من آثارها السلبية، ويسهم هذا الدليل في نشر الوعي والمعرفة وتزويد المجتمع بالأدوات اللازمة للتصدي للتنمر، والعمل نحو بناء بيئة صحية وآمنة للجميع.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم