الصحة والغذاء

دراسة: هل يعزز الفلافانول الذاكرة لبعض الناس؟

كشفت دراسة جديدة أن تناول بعض العناصر الغذائية قد يساعد الدماغ على درء آثار الشيخوخة.   وطبقاً لباحثين في جامعتي كولومبيا وهارفارد ، أن كبار السن الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفضًا في الفلافانول قد عززوا درجاتهم في اختبارات الذاكرة بنسبة 16٪ بعد تناول حبة فلافانول لمدة عام واحد.

أين يوجد الفلافانول ؟

يعتبر الفلافانول من العناصر الغذائية المشتقة من النباتات وتوجد في الأطعمة والمشروبات مثل الشاي والتوت والتفاح والكمثرى والكرز والفول السوداني ، وفقًا لهارفارد  هيلث ، و حبوب الكاكاو ، التي تستخدم في صنع الكاكاو ، غنية بشكل خاص بالفلافانول.

اشتملت الدراسة على 3500 من كبار السن الأصحاء الذين تم اختيارهم عشوائياً لتناول حبوب الفلافانول أو حبوب الدواء الوهمي. وجد الباحثون ، بشكل عام ، أن أولئك الذين تناولوا حبوب الفلافانول لم يلاحظوا سوى تحسن طفيف في نتائج اختبار الذاكرة. لكن عندما نظروا على وجه التحديد إلى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا ، كان للحبوب تأثير أكبر بكثير ، مما دفعهم إلى استنتاج أن نقص الفلافانول هو سبب لفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر. يعتبر فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة المرتبط بهفوات عرضية في الذاكرة قصيرة المدى وبطء في التفكير.

مزيد من الأبحاث


لاحظ الباحثون أن نتائجهم تتفق مع الأبحاث الأخرى التي تفيد بأن تناول مكملات الفلافانول لم يحسن الذاكرة للأشخاص الذين لديهم بالفعل مستوى كافٍ من المغذيات. الدراسة الجديدة أيضًا لم تكن قادرة على الذهاب إلى أبعد من ذلك لتقول أن نقص الفلافانول يسبب مشاكل في الذاكرة. 

قال آدم بريكمان ، أخصائي علم النفس العصبي والباحث بجامعة كولومبيا ، في بيان: “كان التحسن بين المشاركين في الدراسة الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غنياً بالفلافانول كبيرًا ويزيد من إمكانية استخدام وجبات غنية بالفلافانول أو مكملات لتحسين الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن .

قال الباحثون إن الخطوة التالية لمواصلة استكشاف هذه النتائج الأخيرة ستكون إجراء تجربة سريرية كاملة لفحص تأثير زيادة مستوى الفلافانول لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص.

قال كبير مؤلفي الدراسة سكوت سمول من جامعة كولومبيا: “يُعتقد أن تراجع الذاكرة المرتبط بالعمر سيحدث عاجلاً أم آجلاً لدى الجميع تقريبًا ، على الرغم من وجود قدر كبير من التباين”. “إذا كان بعض هذا التباين يرجع جزئيًا إلى الاختلافات في الاستهلاك الغذائي للفلافانول ، فسنشهد تحسنًا أكبر في الذاكرة لدى الأشخاص الذين يجددون الفلافانول الغذائي عندما يكونون في الأربعينيات والخمسينيات من العمر.”

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم