الصحة والغذاء

دراسة: دواء شائع للنقرس يعالج قصور القلب

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة فرجينيا أن دواء الكولشيسين (Colchicine) الشائع الذي يستخدم لعلاج النقرس قد يساعد في إنقاذ حياة مرضى قصور القلب، وفقًا لما جاء في موقع healthday.

وبحسب الباحثين، فإن دواء الكولشيسين يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى المرضى الذين يعانون من تضيق بالشرايين بسبب ارتفاع الكوليسترول.

وأشار الدكتور كينيث بيلشيك، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية في جامعة فرجينيا، إلى أن: “استخدام الكولشيسين من قبل مرضى النقرس يمكن أن يكون له نتائج إيجابية على الرعاية السريرية في حالات قصور القلب والأبحاث المستقبلية للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة”.

وتوصلت الدراسة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة Clinical Cardiology ، إلى تلك النتيجة بتحليل سجلات أكثر من 1000 مريض تم قبولهم في المركز الطبي بالجامعة بين مارس 2011 وفبراير 2020 لتفاقم قصور القلب لديهم، والذي يحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم الكافي عبر الجسم. وتبين أن معدلات البقاء على قيد الحياة كانت 98% لأولئك الذين تلقوا الكولشيسين لعلاج النقرس، مقارنة بأقل من 94% لأولئك الذين لم يتم إعطاؤهم الكولشيسين..

ووجد الباحثون أن الكولشيسين قد يفيد مرضى قصور القلب عن طريق تقليل الالتهاب في القلب والأوعية الدموية. وأن النتائج تسلط الضوء على أهمية الآليات الالتهابية الجديدة في قصور القلب.

ومن جانب آخر، يقول الدكتور سولا مازيمبا، الباحث في كلية الطب واختصاصي أمراض القلب الخلقية في جامعة فرجينيا: “إن فشل القلب هو أكثر من مجرد عجز القلب عن ضخ الدم، إذ هناك عمليات أخرى لها دور في المرض، لا سيما أثناء مرحلة الاستشفاء الحادة، مثل الالتهاب المرتفع والعملية الهرمونية العصبية. والعديد من العوامل العلاجية لفشل القلب تستهدف المسارات العصبية الهرمونية، ولكن القليل منها – إن وجد – يستهدف مسارات الالتهاب”.

وأضاف مازيمبا: “الكولشيسين دواء له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تخفف الالتهاب المتزايد الذي نراه في المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب قصور القلب”.

يعاني العديد من مرضى قصور القلب أيضًا من النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل ينتج عن تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.

وتشمل العلاجات الشائعة لمرض النقرس الكولشيسين والستيرويدات والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والأيبوبروفين. ومع ذلك، لا تُعطى الستيرويدات ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عادةً لمرضى قصور القلب لأنها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض قصور القلب.

وقال الباحثون إن الدراسة واعدة ولكن يجب تأكيد نتائجها الأولية بدراسات أخرى.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم