الصحة والغذاء

اليدان الناعمتان تبدآن بالتغذية الصحيحة

من الصعب أن تكون هناك يدان ناعمتان ذواتا أظافر نظيفة جميلة لامرأة ليست حسناء.. ربما لأن الاهتمام بجمال اليدين يشير إلى أننا أمام امرأة تهتم بصحتها وجمالها.. كما تعكس حالة الأظافر في أحيان كثيرة حالة الصحة العامة..

في المقابل، تدل الأظافر الهشّة، المشوّهة، سهلة الكسر أو الالتواء على ضعف الصحة أو الأنيميا (فقر الدم).. كما أن هناك أمراضا عضوية مختلفة تظهر علاماتها بالأظافر.. ففي أنيميا نقص الحديد تظهر الأظافر مملعقة.. أي شبيهة بالملعقة. وفي بعض أمراض الكبد قد تأخذ الأظافر شكلًا مشوّهًا. لذلك فإن اليدين الجميلتين الصحيحتين تبدآن بالتغذية الصحيحة… بينما يؤدي سوء أو نقص التغذية إلى ضعف الصحة العامة بما في ذلك الأظافر.

ويتم علاج هذا الضعف أو الأنيميا بالفيتامينات والمعادن اللازمة.. وأهمها معدن الحديد، وفي هذا الصدد نجد كثيرا من السيدات يتجنبن تناول المنتجات الحيوانية للإقلال من نسبة الدهن في الجسم؛ ولكن الحد من تناول هذه المواد يؤدي إلى مشاكل كثيرة خصوصًا في أظافر اليدين، ولكي تعوّضي نقص الكالسيوم الذي تحتويه هذه المواد تناولي الأغذية الغنية بفيتامين (د).

والمؤكد أن للتغذية الصحية السليمة تأثيرا مباشرا على أظافرك، فإذا لاحظت أنها تتقصف أو يتغير لونها فهذا دليل على أن غذاءك تنقصه عناصر غذائية حيوية مثل الكالسيوم والحديد. وأحيانًا أخرى يكون السبب نفسيًا كالقلق والتوتر.

أما إذا كنت تريدين الحصول على أظافر لامعة جميلة فاستخدمي في عملية الطلاء فرشاة رفيعة بها كمية قليلة من الطلاء، ويبدأ طلاء الأظافر من الداخل ثم في اتجاه الخارج، أي من بداية الظفر حتى نهايته، ولا ينبغي أن تكون طبقة الطلاء سميكة.

ولتجنب التعرض لضعف وتشوهات بالأظافر الناتج عن كثرة استخدام الماء والصابون أو للمنظفات الكيماوية المختلفة أثناء الغسيل.. يمكنك ارتداء قفّاز أثناء الغسيل أو عند استعمال مواد كيماوية في الغسل.. وعليها أن تبادر بخلعه عن اليد مباشرة بمجرد الانتهاء من العمل.

ويجب تنظيم الأظافر وتسويتها بواسطة المبرد، ولا يستعمل المقص مطلقًا ويمكن استعمال المقص الصغير في حالة ما إذا كانت الأظافر طويلة جدًا أو لضبط الأركان.

ولا تستعملي «المانيكير» بكثرة، لتجنبي أظافرك التعرض للتقصف والجفاف. ولا تنظفي أو تقلمي أظافرك وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف ولا تبالغي في جعل أظافرك طويلة 
وعليك معالجة أي عدوى فطرية تصيب أظافرك في بدايتها لأن علاجها يطول.. فعليك استشارة الطبيب متى لاحظت أن أظافر بعض الأصابع صارت سميكة جافة فاقدة للبريق.

وتذكري أن المرأة تتعرض لأنيميا نقص الحديد أكثر من الرجل بكثير بسبب النزيف الشهري المتكرر وتوابع الحمل والولادة.. مما يضر بسلامة أظافرها.. ولذا يجب عليك مراعاة ذلك بالإقبال

على تناول المأكولات الغنية بالحديد مثل السبانخ والكبدة والبيض والبطاطس والخضراوات واللحوم…

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم